وزارة النفط العراقية

أعلنت وزارة النفط العراقية في بيان على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس إنها قررت إرجاء جولة تراخيص لتطوير وإنتاج حقول صغيرة ومتوسطة من 30 نوفمبر/ تشرين الثاني إلى منتصف العام المقبل. وقال البيان: "تعلن وزارة النفط عن وجود تغييرات جوهرية في الإعلان" الخاص بمشروع تطوير وإنتاج مجموعة من الحقول المتوسطة والصغيرة الحجم في محافظتي البصرة وميسان وفي وسط العراق".

وأضاف البيان الذي اطَّلع عليه "العرب اليوم": "سيتم تطوير البعض من تلك الحقول من خلال الجهد الوطني وسيتم إضافة حقول أخرى إلى المشروع والذي سيتم إعادة إعلانه منتصف عام 2017". وفي الشأن ذاته أعلنت شركة نفط الجنوب المملوكة للدولة، يوم الخميس، انها تعاقدت مع شركة كورية جنوبية لتصنيع سفينة ضخمة متخصصة في مكافحة التلوث النفطي بكلفة 18 مليونًا و600 ألف دولار.

وذكرت الشركة، ومقرها البصرة، في بيان ورد لـ"العرب اليوم"، أن "شركة نفط الجنوب تعاقدت مع شركة ENM الكورية الجنوبية لتصنيع سفينة عملاقة لمكافحة التلوث البيئي الذي ينتج عن مرافئ التصدير في الموانئ"، مبينة أن "السفينة تبلغ أبعادها 134 مترًا، أما عقد تصنيعها فتبلغ قيمته 18 مليونا و600 ألف دولار". ولفتت الشركة إلى أن "السفينة سوف تحتوي على خزانات لخزن النفط المسترجع بسعة 500 طن، وحواجز لتطويق ومنع انتشار البقع النفطية بطول 1500 متر، وأيضًا تحتوي على نوعين من القاشطات بقدرة سحب تبلغ 150 متر مكعب في الساعة، ونظام مسح جانبي تلسكوبي لتجميع النفط المنسكب، فضلًا رادار لكشف البقع النفطية على مسافة خمسة أميال، وكاميرات لتصوير ومراقبة البقع النفطية".

وأكدت الشركة أن "السفينة سوف تعمل قرب منصات ومرافئ تصدير النفط ضمن نطاق المياه الاقليمية العراقية"، موضحة أن "الهدف من إبرام عقد تصنيع السفينة تنشيط حركة تصدير النفط وتقليل حالات التسرب النفطي في المياه العراقية".