البطالة في المغرب

أكّدت وزير التشغيل والشؤون الاجتماعيّة عبد السلام الصديقي، نيّة الحكومة المغربيّة إطلاق إستراتيجية وطنيّة للتشغيل، مشيرًا إلى أنّ العمل على هذه الإستراتيجية سينطلق بمعية قطاعات أخرى، ومن المنتظر الإعلان عنها قريبًا. وسجل متتبعون للشأن الاقتصادي، تأخر الحكومة المغربيّة في إعلان "مخطط استعجالي" في مجال التشغيل في البلاد. وأكّد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفي الخلفي، أنّ اعتماد إستراتيجية وطنية جديدة ومتكاملة في مجال التشغيل سيمثل إحدى أولويات العمل الحكومي هذا العام.
وكشف الوزير، في ندوة صحافيّة، أن البرامج الجديدة تتعلق بمشروع مبادرة يهدف إلى تأهيل الأطر التي ستدبر الجمعيات، ولا يزال هناك خلاف بهذا الشأن، بالإضافة إلى مشروع تأطير انطلق عبر تكوين 3000 حاملاً للإجازة الجامعية.
وأبرز أنّ الحكومة بصدد وضع اللمسات الأخيرة لمرصد الشغل الذي سيهتم بتحليل سوق الشغل وطرح البدائل، بالإضافة إلى اعتزام الوزارة إصلاح الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات. وهي المؤسسة العمومية، التي تتوسط بين المؤسسات والمستخدمين.
وركز على ضرورة العمل بمعية القطاع الخاص، الذي بإمكانه أن يشكل أحد أهم القطاعات في خلق فرص العمل، مشددًا على ضرورة العمل على رفع النمو حتى يتسنى إيجاد بدائل وتوفير العديد من فرص العمل.