فعاليات مهرجان الجميد والسمن

اجتمعت نحو 35 جمعية خيرية من مناطق الباديية الشمالية والجنوبية والوسطى لعرض منتجاتهم من الألبان والأجبان والجميد في حدائق الحسين في العاصمة الأردنية عمان الجمعة، ليعلن فعاليات مهرجان الجميد والسمن الثالث والذي ينظمه الصندوق الأردني الهاشمي لتنمية البادية.

ويهدف المهرجان في عامه الثالثة إلى مساعدة الجمعيات في البادية الأردنية على تسويق منتجاتهم من الجميد والسمن ومشتقات الألبان.

وقالت رئيسة مجلس أمناء الصندوق الهاشمي لتنمية البادية الأردنية الشريفة زين الشرف بنت ناصر، "إننا نشعر بالفخر والاعتزاز بهؤلاء السيدات القادرات على إنتاج هذه السلع المميزة المرتبطة بنمط حياة الأردنيين جميعا والتي تسهم في الحفاظ على هويتنا وتراثنا وثقافتنا وأصالتنا وأيضا تحسين المستوى الاقتصادي لأسرهن. ونحن حريصون على أن يبقى هذا المهرجان نافذة تسويقية تسهم وتساعد في تسويق وبيع منتجاتهم في صورة حضارية ومنظمة".

وأكد مدير عام الصندوق الهاشمي لتنمية البادية لـ"العرب اليوم" الدكتور رائد التبيني أن المهرجان من شأنه تحفيز الجمعيات الخيرية المختلفة في البادية الأردنية لتسويق المنتج التقليدي من الجميد وهي الأكلة الشعبية في الأردن إضافة إلى السمن البلدي ومنتجات الألبان.

وقال التبيني إن المهرجان يسعى للفت المجتمع الأردني إلى المنتجات التقليدية وربط هذه الجمعيات مع التجار في العاصمة لأخذ منتجاتهم، ويؤكد التبيني أن المهرجان خطوة لتكون هناك سوق دائمة لمنتجات الجمعيات من الألبان والأجبان المختلفة، لافتا إلى أن العام الحالي شهد تطورا مختلفا للمنتجات من حيث تغليفها وعرضها للجمهور.

وتؤكد صاحبة معمل "بنت البادية"، خلود الصالح أن المهرجان فرصة لتسويق منتجاتها، لافتة إلى أن المعارض والمهرجانات فرصة في الأردن لتسويق المنتجات المنزلية والصناعات المختلفة من الألبان والأجبان إضافة إلى اللزقيات وهي من أنواع الحلويات الشعبية البدوية المكونة من الدقيق الأبيض والدقيق الأسمر والسكر وتعجن بماء بارد ثم توضع على الصاج لتستوي وهذه الحلويات غير متوفرة في الأسواق وإنما هي صناعة تقليدية من السيدات في منازلهن .

وتسوق فلحة الخالدي رئيسة جمعية التقوى لرعاية الأيتام منتجاتها عن طريق التواصل الاجتماعي والمهرجانات المختلفة وتعتمد على نفسها منذ 8 أعوام في إنتاج المواد التقليدية المختلفة.

وترى رئيسة جمعية نساء الجيزة الخيرية يافا الفايز أنه يمكن تسويق المنتجات التقليدية اليدوية من السيدات يكون عبر عرضها في المولات في العاصمة "عمان" ضمن ركن خاص بها بدلا من أن يتم تسويقها بشكل موسمي من خلال المهرجانات.

وتقترح الفايز أن تتولى الجهات المعنية وجود ركن في المطار مثلا لعرض المنتجات التقليدية للضيوف ومسافري الترانزيت وتقديم الألبان والأجبان لهم وحلوى اللزقيات التي لا تصنع إلا في البيوت إضافة إلى البازارات المختلفة.

يشار إلى أن الصندوق يقوم بتنفيذ العديد من المبادرات والبرامج في مجال التعليم والتوعية ومساعدة مؤسسات المجتمع المدني في البادية الأردنية على تأسيس مشاريع ريادية تسهم في تحسين الظروف المعيشية وتعمل على توفير فرص عمل للحد من مشكلتي الفقر والبطالة.​