وزارة النفط العراقية

كشفت إحصاء حكومي لوزارة النفط عن انخفاض صادرات العراق النفطية خلال شهر أيار/مايو الماضي حيث بلغت 99 مليونًا و200 الف برميل بأقل من مليون و716 الف برميل عن إجمالي الصادرات لشهر نيسان/أبريل الذي سبقه وبلغت كمياتها 100 مليون 916 ألف برميل، وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان له ورد إلى "العرب اليوم" نسخة منه، أنه حسب الإحصائية النهائية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو" فإن مجموع الكميات المصدرة لشهر أيار/مايو الماضي والمنتجة من الحقول الوسطى والجنوبية بلغت 99 مليونًا و200 ألف برميل".

وأضاف أن الإيرادات المالية المتحققة من الصادرات شهدت ارتفاعًا لشهر أيار/مايو مقارنة مع الأشهر السابقة من العام الحالي 2016، حيث بلغت 3 مليارات و748 مليون دولار"، وهي أكثر بـ 405 ملايين دولار، عن واردات نيسان/أبريل الماضي التي بلغت 3 مليارات و343 مليون دولار.

وأوضح جهاد أن مجموع الكميات المصدرة البالغة 99 مليونًا و200 الف برميل في أيار/مايو تم تصديرها من الموانئ الجنوبية في البصرة، في ما لم يصدر من المنفذ الشمالي "ميناء جيهان" عبر شركة تسويق النفط العراقية "سومو" بسبب عدم التزام اقليم كردستان بالاتفاق النفطي مع الحكومة الاتحادية.

وتابع ان الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 33 شركة عالمية من مختلف الجنسيات من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج" مشيرا الى ان "معدل سعر البرميل بلغ 37 دولاراً و782 سنتًا، ونوَّه المتحدث باسم وزارة النفط إلى أن الوزارة ومن خلال إيمانها باطلاع الشعب على عمليات التصدير والإيرادات المتحققة منه اتخذت هذا الإجراء الشهري.

وكشفت شركة نفط الجنوب، اليوم الثلاثاء، عن تصدير 3.14 ملايين برميل يوميًا من النفط من أرصفة التحميل الجنوبية في البصرة منذ مطلع حزيران/يونيو الجاري، بانخفاض عن شهر أيار/مايو الماضي.

وقال مسؤول في شركة نفط الجنوب في تصريحات صحفية إن "معدل صادرات النفط منذ مطلع حزيران الجاري من أرصفة التحميل الجنوبية في البصرة بلغت 3.14 ملايين برميل يوميًا"، مبينًا أن معدل صادرات شهر حزيران سجل انخفاضاً عن شهر أيار حيث بلغ 3.2 ملايين برميل يوميًا،

وعزا المسؤول، انخفاض معدل الصادرات إلى "أعمال الصيانة والأحوال الجوية"، متوقعًا عودة معدلات التصدير اليومية لمستوياتها السابقة في حال الانتهاء من عمليات الصيانة الدورية الجارية على منشآت التحميل المختلفة في الميناء.

وكانت المعلومات التمهيدية لبرنامج التحميل النفطي أظهرت، في 10 من أيار/مايو 2016، عزم العراق تعزيز صادرات حقوله الجنوبية، خلال حزيران/يونيو الجاري، إلى ثلاثة ملايين و470 ألف برميل يومياً، في رقم يفوق بـ100 ألف برميل، المعدل "القياسي" الذي حققه خلال تشرين الثاني 2015، من خام البصرة، مبينة أن ذلك قد يعرض الصنوف المتباينة لذلك الخام لضغوطات الأسعار في السوق الآسيوية.