شركة ويستيرن زاغروس

أعلنت شركة ويستيرن زاغروس النفطية، الاثنين، عن موافقتها على بيع أسهمها كافة إلى شركة كريست اينيرجي الدولية، مقابل 164 مليون دولار أميركي. وجاء في بيان للشركة أن ويستيرن زاغروس توصلت لاتفاق مع شركة كريست اينيرجي لمنح الأخيرة جمع أسهم الأولى، موضحًا أن الشركة الدولية أعلنت عن استعدادها لمنح المبلغ المتفق عليه باجمعه مقابل حصولها على أسهم الشركة، وفق البنود الواردة في الاتفاق بين الجانبين.

وشركة ويستيرن زاغروس شركة دولية للمصادر الطبيعية، مهتمة بالتنمية وإنتاج النفط الخام والغاز الطبيعي في اقليم كردستان العراق. وتعد شركة كريست اينيرجي جزءًا من شركة كريست للاستثمار، ومقرها الرئيس في ولاية تكساس الأميركية ولها تاريخ عريق في مجال الاستثمار في النفط والغاز، والثروات الطبيعية في الشرق الأوسط. وبالمقابل نشرت شركة ويسترن زاكروس تقريرًا عن صادراتها النفطية خلال عام 2016، في مناطق كرميان باقليم كردستان.

وجاء في التقرير أن إيرادات الشركة خلال الربع الأول من عام 2016، بلغت " 4,9" مليون دولار، فيما بلغت جميع إيراداتها في العام الماضي " 14" مليون دولار و "400" الف دولار، بسعر مقدر " 38,37" للبرميل الواحد. وأضاف التقرير، أن الشركة استلمت جميع استحقاقاتها المالية لدى حكومة اقليم كردستان لعام 2016، موضحًا أن الشركة استلمت " 3,5" مليون دولار لشهري كانون الثاني وشباط الماضيين، مشيرًا إلى أن السوق تسبب في تحديد تصير النفط خلال الربع الأول من العام الماضي.

وأكد أن نفط حقل "سرقلا" يمتاز بخفته وزيادة الطلب عليه وتم إنتاج " 4,5" مليون برميل، لافتا إلى خطة الشركة تهدف إلى حفر بئرين آخرين خلال عام 2017 في نفس الحقل، ومضاعفة الإنتاج خلال عام 2018، مرجحًا ارتفاع انتاج منطقة كرميان في عام 2020 إلى 25000 برميل يوميا.