سوق العراق للأوراق الماليه

وقع البنك المركزي العراقي مع الاتحاد العربي للتحكيم التجاري وتسوية النزاعات مذكرة تعاون تتضمن تنفيذ برامج تدريبية مشتركة بين الطرفين، وقال مدير المكتب الإعلامي للبنك المركزي العراقي في بيان، أن "التوقيع الذي حضره محافظ البنك المركزي علي العلاق، يهدف إلى الاستفادة من الائتلافات وأساليب التعاون المشترك بين البنك وهو على هرم الجهاز المصرفي ويمثل السلطة المشرفة على الأداء المصرفي والاتحاد العربي للتحكيم".
 
وأضاف مدير المكتب، أن "الاتفاقية تضمنت تهيئة الخدمات اللوجستية وتحديد المكان المناسب لتلك البرامج التدريبية والتطويرية وفق الاحتياجات التدريبية التي يتم تحديدها من قبل البنك المركزي العراقي سواء داخل أو خارج العراق".
 
وفي غضون ذلك أنهى المؤشر العام لبورصة العراق تداولاته، الأحد، متراجعًا 1.21%، عند مستوى 558.16 نقطة، فاقدًا 6.82 نقطة، مقارنة بمستويات إقفاله الخميس الماضي، وضغط على اتجاه المؤشر هبوط غالبية أسهم البنوك، أبرزها المصرف الأهلي المتصدر للتراجعات بواقع 10%.

وهبط سهم الحديثة الحيواني 9.3%، تلاه فنادق عشتار ومصرف الشمال، ومصرف الاستثمار العراقي بنحو 5.56% و4.55% و4.44% على الترتيب، على الجانب الآخر، ارتفعت 5 أسهم فقط في نهاية التعاملات، من بينها المعدنية والدراجات وصناعة وتجارة الكارتون بنسبة 4.17% و3.85% على الترتيب.
 
وتراجع حجم التداولات الأحد، إلى 1.14 مليار سهم مقابل 27.99 مليار سهم بالجلسة السابقة، كما انخفضت السيولة إلى 813.37 مليون دينار مقابل 12.12 مليار دينار بجلسة الخميس، وعلى مستوى أنشطة التداول، تصدر سهم مصرف بغداد التداولات حجمًا بنحو 367.13 مليون سهم، بينما تصدر مصرف كوردستان السيولة بـ 250 مليون دينار.