حقل "آذر" المشترك مع العراق

بدأت إيران، عملية استخراج 15 ألف برميل من النفط الخام يوميًا، في حقل آذر المشترك مع العراق، في المرحلة الأولى من الإنتاج الذي سيتم رفعه خلال مرحلتين مقبلتين، في إطار خطط حكومية لزيادة الإنتاج النفطي للاستفادة من رفع العقوبات الغربية بعد الاتفاق النووي.

وأكّد المدير العام لشركة "متن" الهندسية للتنمية النفطية، سيد نور الدين شهانزي زاده، على هامش مراسم الافتتاح بحضور وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، أنّ ثلث هذا المشروع "حقل آذر النفطي" يقع في الأراضي الإيرانية، والثلثين الآخرين منه في منطقة بدراي العراقية.

ولفت زاده إلى أن الطاقة الإنتاجية لهذا الحقل تبلغ حاليا 15 ألف برميل يومياً؛ مضيفا أن المرحلة الثانية، والتي ستبدأ في نيسان المقبل، ستشهد ارتفاع الإنتاج إلى 30 ألف برميل، على أن يصل في نهاية العام المقبل إلى 65 ألف برميل، ويخطط العراق إلى زيادة صادرات الخام من ميناء البصرة الجنوبي إلى 3.171 ملايين برميل يوميا في نيسان المقبل.

وأعلن وزير النفط الإيراني، بيجن زنكنة، عن مشروع استثماري ليصل بإنتاج محافظة إيلام- الفيلية- لـ100 الف برميل نفط يوميًا، مشيرًا إلى أن المحافظة تمتلك مخزونًا كبيرًا من النفط والغاز وحقول مشتركة، ونعمل على استثمارها ليصل إنتاج المحافظة خلال سنة إلى 65 ألف برميل، على أن ترتفع النسبة إلى 100 الف برميل في المستقبل القريب، بمساعدة شركات عالمية.

وتنتج إيلام حاليا ما يقارب 15-30 الف برميل يوميا من النفط. وتابع زنكنة، أن هذا المشروع ومع إتمامه، سيوفر فرص عمل لأهالي المحافظة،  بـ50 ضعفا عما متوفر في الوقت الحالي، وحسب وكالة الأنباء الإيرانية (ارنا)، أوضح شهنازي زاده أن حقل آذر يحوي مليارين و440 مليون برميل من النفط؛ وحسب آخر البيانات الرسمية ستزداد هذه الكمية إلى 4 مليارات برميل