ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة في الأسواق قبل عيد الأضحى

آثار ارتفاع أسعار الخضروات والفاكهة في الأسواق قبل عيد الأضحى حالة من الغضب بين المواطنين، خاصة إرتفاع أسعار الطماطم إلى 10 جنيهات في كثير من المناطق، وارتفاع أسعار باقي الخضروات ضعفي ثمنها، دون معرفة الأسباب الرئيسية في هذا الأمر، ورجح البعض أن تكون الزيادة مفتعلة من قبل التجار من خلال تخزين السلع وطرحها بأسعار مرتفعة قبل عيد الأضحى والذي يزيد فيه الطلب على الخضروات حسب عادات المصريين.

وقال مسؤول في وزارة الزراعة إن ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق له عدة أسباب أولها تراجع انتاجية الطماطم بعد فساد المحصول بسبب حضرة "التوتا أبسليوتا" وإصابة حقوق الطماطم بالصعيد والتي تغطي غالبية الأسواق المصرية، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة مما أثر على انتاج المحاصيل هذا العام، وهناك التجار قام بتخزين عشرات الأطنان من الطماطم لطرحها بأسعار مرتفعة قبل عيد الأضحى المقبل.

وأوضح المسؤول في تصريحات لـ "العرب اليوم" إن نهاية "العروة الزراعية" بين موسم الصيف والشتاء يؤثر أيضا على المحاصيل، فضلا عن التوسع في زراعة خضروات أخرى على حساب الرقعة الزراعية للطماطم، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار بهذا الشكل.

وقال "محمد حسين" (43 عاما) إنه لا يوجد رقابة على الأسواق ولا توجد أي تسعيرة للخضروات والفاكهة وكل محل يبيع بسعر مختلف عن الآخر، وفي النهاية يؤثر الأمر على المواطنين دون أن يجد من يحميهم من جشع التجار.

وتعد منتجات الطماطم التى تعرض فى أوقات ارتفاع الأسعار من إنتاج الصوب الزراعية، ومن المعروف أن تكاليف إنتاج زراعة الصوب للطماطم مضاعفة وأكبر من تكاليف الزراعة العادية، وهذا يفسر ارتفاع أسعار الطماطم فى أوقات نهاية العروات الإنتاجية، حسب مسؤول وزارة الزراعة.

ومن خلال البيانات الأخيرة لوزارة الزراعة عن المناخ خلال الفترة السابقة، وجد أن زراعات الخضروات تعرضت إلى انخفاض فى درجات الحرارة، وصاحبتها ظواهر آخرى مثل الرياح المتربة، ما أدى إلى قلة المحصول، بالإضافة إلى عدم إطالة فترة جمع المحصول، كما هو الحال فى السنوات السابقة، موضحا أن تذبذب درجات خلال الفترة من مارس وأبريل ما بين الارتفاع والانخفاض أدى إلى تذبذب العمليات الفسيولوجية للزراعات، التى تتأثر بالحرارة خلال العروة الشتوي أو العروة الصيفى المبكر.
 
ومن جانبها قالت إحسان خيري (35 عاما) إن أسعار باقي الخضروات ارتفعت أيضا إلى جانب أسعار الطماطم، ولا تجد ما يناسب حاجتها لشرائه وإطعام أسرتها، حيث وصل سعر كيلو اللحم إلى 100 جنيه وأسعار الخضروات يتعدى الكيلو منها الـ 10 جنيهات فضلا عن باقي أسعار السلع بما يؤدي إلى عدم التمكن من شراء الأكل المعتاد.