مبنى صندوق النقد الدولي

خرج صندوق النقد الدولي بتوقعات لنمو الاقتصاد المغربي تخالف التي أقرتها المندوبية السامية للتخطيط، (مؤسسة رسمية مغربية للدراسات الاقتصادية والاجتماعية)، حيث توقعت المؤسسة المالية الدولية، تحقيق معدل نمو يفوق 5% عند نهاية العام الجاري، في حين حددته المندوبية في 4.4%. ورفع صندوق النقد الدولي توقعاته بشأن معدل نمو الاقتصاد المغربي إلى ما يناهز 5%، بعدما حدد المعدل في 4.5% قبل أشهر، وعزت المؤسسة المالية الدولية، في تقرير حديث، انتعاش الاقتصاد المغربي، إلى "التحسن الذي سجله القطاع الزراعي بنسبة 4% خلال العام 2013."
وتوقع الصندوق، حسب التقرير الذي حصل "العرب اليوم" على نسخة منه، أن "ينخفض عجز الميزان التجاري، وذلك بفضل انخفاض أسعار السلع الأساسية، وانخفاض الواردات، وانتعاش بعض القطاعات التي يراهن عليها المغرب، كصناعة السيارات، والطيران، والتي حققت رقم معاملات جيد"، موضحًا أن "المغرب استفاد من ارتفاع حجم الاستثمارات المباشرة، الأمر الذي سيعزز معدل النمو، وسيسمح بتعزيز احتياطي النقد الأجنبي".
ووافق صندوق النقد الدولي على منح المغرب "خط ائتماني بقيمة تعادل 700% من حصته في الصندوق أو 6.2 مليار دولار أميركي يمكن استعمالها خلال مدة سنتي، في شهر آب/أغسطس 2012.
وكان الاقتصاد المغربي، قد حقق معدل نمو بلغ 2.7% في العام الماضي، متأثرًا بالمناخ الاقتصادي العالمي، ولاسيما في منطقة اليورو