ميناء طنجة المتوسطي

بلغت نسبة نمو ميناء طنجة المتوسطي خلال 2013، 39  في المائة، وارتفعت الحاويات التي يستقبلها الميناء بنسبة 40 في المائة. وبلغ حجم الحاويات التي استقبلها الميناء حوالي 26.1 مليون طن، بارتفاع  يقدر بـ2.5 مليون طن خلال 2013 مقارنة بـ2012، ويعود هذا النمو الكبير في حجم الحاويات التي مرت عبر الميناء، وعرفت 2012 العديد من الإضرابات والاضطرابات في الميناء، عكس 2013.  وجعلت هذه الأرقام ميناء طنجة المتوسطي يحتل المرتبة الخامسة عالميًا، على مستوى الحركة البحرية التي يعرفها الميناء، والمرتبة الثانية من حيث الوجهات البحرية التي تقصدها سفن التجارة العالمية. ومن أجل توسيع نشاط الميناء، وقع العام الماضي أكثر من 50 اتفاقًا مع الموانئ العالمية والتي ربط معها خطوط ربط مباشرة.
وأعلن المدير العام لميناء طنجة المتوسطي رشيد الهواري، أنّ الأشغال جاريّة على قدم وساق من أجل الانتهاء من محطتين جديدتين في الميناء. وأوضح أنّ "الميناء وصل إلى استغلال نسبة 83 في المائة من قدرته الإجمالية، وخلال بضع سنوات سيصل إلى الامتلاء بشكل كلي". ليصل بذلك حجم الاستثمارات في الميناء منذ انطلاق العمل فيه إلى 35 مليار درهم.
وتتولى مهمة إنشاء المحطتين شركة سنغافوريّة لها خبرة كبيرة في مجال تشييد الموانئ، على أن تنتهي الأشغال خلال العام المقبل، وسيتم استغلال إحدى هاتين المحطتين من طرف شركة "مرسى المغرب".
كما أعلن الهواري أنّ أشغال تشييد ميناء "طنجة المتوسطي الثاني" على مساحة 3800 مترًا، تتم عن طريق مجموعة من الشركات تقودها الشركة الفرنسية "بويغ"، وسيتم الانتهاء منها خلال العام المقبل.