المؤتمر العربيّ الدوليّ الـ13 للثروة المعدنيّة

تستضيف مدينة مراكش المغربية في 28 نيسان/ أبريل الجاري أعمال المؤتمر العربي الدولي الـ 13 للثروة المعدنية والمعرض المصاحب له، إلى جانب ورشة عمل بشأن آلية تطوير الصناعات التقليدية، وتحويلها إلى صناعات تصديرية. وأعلن بيان للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين التي تنظم المؤتمر بالتعاون مع المغرب والسعودية أن المؤتمر الذي سيعقد تحت شعار (الثروة المعدنية إمكانات واعدة لتنمية مستدامة) سيشهد مشاركة وزراء الثروة المعدنية العرب وكبار مسؤولي الطاقة والمعادن في البلدان الاعضاء.
وأوضح البيان "أن المؤتمر يمثل فرصة لتبادل المعرفة والتجارب بين الخبراء العرب والأجانب والمؤسسات العربية والدولية العاملة في قطاع الثروة المعدنية، وتفعيل التعاون العربي الدولي في هذا المجال، والتعريف بواقع القطاع المعدني وتأثيره على اقتصادات الدول العربية والترويج للمشروعات التعدينية".
وستشارك في المؤتمر فيه مؤسسات وهيئات وشركات عربية وأجنبية عاملة في قطاع التعدين والاستثمار من خلال إعداد وتقديم أوراق عمل وبحوث تغطي مختلف محاور المؤتمر.
ويهدف المؤتمر إلى التعرف على اقتصادات الخامات المعدنية في ضوء تحولات التجارة الدولية والتعريف بفرص الاستثمار في القطاع المعدني في المنطقة العربية، وتشجيعه من أجل تنميته وتطويره، وجذب رؤوس الأموال والقطاع الخاص للاستثمار في القطاع المعدني.
ويتطلَّع الى استعراض التقنيات الحديثة في مجال البحث والتنقيب عن الثروات المعدنية في الدول العربية وتشجيع التعاون والتنسيق العربي والدولي في مجال الاستكشاف التعديني والتصنيع التعديني بين الدول العربية.
ويُناقش المؤتمر سبعة محاور رئيسة تراعي الفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع المعدني في الدول العربية ومناخ الاستثمار التعديني في الدول العربية والموارد المعدنية كأحد مصادر الطاقة البديلة والصناعات التحويلية للخامات المعدنية والتقنيات الحديثة ودورها في استكشاف واستخراج ومعالجة الخامات المعدنية.
وستُنظم على هامش المؤتمر الدورة الـ 45 للمجلس التنفيذي للمنظمة، كما سيقام معرض تقني لعرض آخر ما توصلت إليه الهيئات والشركات العربية والأجنبية العاملة في صناعة التعدين.
وستقام كذلك ورشة عمل حول آلية تطوير الصناعات التقليدية وتحويلها إلى صناعات تصديرية وتهدف إلى إطلاع السيدات من الدول الأعضاء في منظمة المرأة العربية على آليات تطوير قطاع الصناعات التقليدية وتنميتها، وسبل تحويلها لصناعات ذات قيمة عالية قابلة لاختراق الأسواق العربية والدولية، حسب ما ذكرت "كونا".
وتعتبر المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين هيئة عربية متخصصة تعمل في إطار جامعة الدول العربية، وإستراتيجية العمل الاقتصادي العربي المشترك، التي تقرها مؤتمرات القمة العربية، وتهدف إلى تحقيق التنسيق والتكامل الصناعي العربي، والإسهام في تنمية وتطوير الاقتصاد العربي.