البنك الإسلامي للتنمية

وقَّع رئيس "مجموعة البنك الإسلامي للتنمية"، الدكتور أحمد محمد، خلال مشاركته في الاجتماعات السنوية المشتركة، للهيئات المالية العربية، التي عُقدت في تونس، خلال اليومين الماضيين، اتفاق يُقدِّم بموجبها تمويلًا بمبلغ 60 مليون دولار؛ للمساهمة في شراء المُعدِّات اللازمة لمشروع توسعة محطة نواكشوط الكهربائية المزدوجة. وأضاف البنك في بيان له، الأربعاء، أن "المشروع سيُمكِّن عند إنجازه من زيادة قدرات موريتانيا على توليد الطاقة الكهربائية لتلبية احتياجات السكان المتزايدة في هذا القطاع المُهم، وتزويد جمهورية السنغال المجاورة بإمدادات كهربائية مستمرة وثابتة، وغير مُكلِّفة، مما سيُؤدِّي لرفع عائدات موريتانيا، وتعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي، بين دولتين عضوين في البنك".
وأضاف البيان، أن "رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية شارك على هامش الاجتماعات في حفل افتتاح ورشة عمل مُتخصِّصة، في مقر مصرف الزيتونة، في العاصمة تونس، عنوانها "التمكين الاقتصادي عبر التمويل الأصغر الإسلامي"، ونظَّمها "مصرف الزيتونة"، بالتعاون مع "البنك الإسلامي للتنمية"، ووزارة الاقتصاد والمال التونسية، وبرنامج "الأمم المتحدة الإنمائي"، بهدف التعريف بمفهوم التمكين الاقتصادي من خلال التمويل الإسلامي الأصغر".
وجرى على هامش جلسة الافتتاح، توقيع مُذكِّرة تفاهم بين "البنك الإسلامي للتنمية"، و"مصرف الزيتونة"، وتُشكِّل تلك المُذكِّرة إطارًا عامًا للتعاون بين البنك ومصرف الزيتونة؛ لإقامة مُؤسَّسة مُتخصِّصة في التمويل الأصغر في تونس"، حسب ما ذكرت "وام".
وتضمَّنت المُذكِّرة كذلك مساهمة "البنك الإسلامي للتنمية"، في رأسمال "بنك الزيتونة"، بنحو 23 مليون دولار، وذلك ضمن جهود البنك الرامية إلى دعم المصارف الإسلامية، وتعزيز تواجدها وانتشارها.
يذكر أن "البنك الإسلامي للتنمية"، يُسهم في رأسمال 34 مصرفًا إسلاميًّا، تنتشر في مختلف أنحاء العالم، وبلغ إجمالي مساهمات البنك فيها، نحو 425 مليون دولار.