البنك المركزي العراقي يعلن احتياط الذهب لديه بلغ 90 طنًا

أعلن البنك المركزي العراقي عن أنَّ احتياط الذهب لديه بلغ 90 طنًا، بعدما اشترى 60 طنًا، في الشهرين الماضيين، فيما كشف عن افتتاح 15 فرعاً لمصارف عربية وأجنبية في البلاد، خلال الربع الأول من 2014. وأوضح البنك، في بيان له، الجمعة، أنَّ "الهدف من شراء الذهب هو دعم قيمة الدينار العراقي"، مؤكّدًا "افتتاح 15 فرعاً لمصارف عربية وأجنبية في البلاد، إثر سياسته بالانفتاح على العالم"، ومبيّناً أنّه "سحب إجازة فرع واحد، لمصرف عربي، لمخالفته الشروط التي نصّت عليها قوانينه ".
وكشف البنك المركزي عن "موافقته على افتتاح 15 فرعاً لمصارف أجنبية وعربية، خلال الربع الأول من العام الجاري، بموجب القانون رقم 94 لعام 2004"، مشيراً إلى أنَّ "سياسته تدعم الانفتاح على المصارف العالمية، وتهدف إلى تشجيعها على فتح فروع لها في العراق، أو المشاركة في رؤوس أموال المصارف المحلية، لما لذلك من آثار ايجابية على الاقتصاد الوطني".
ويتكون النظام المصرفي في العراق من 43 مصرفاً، فضلاً عن البنك المركزي، وتتوزع حسب الملكية بين سبعة حكومية، و30 بنكًا أهلياً، ضمنها سبعة إسلاميّة، فضلاً عن ستة مصارف أجنبية.
وكان البنك قد أعلن عن شراء 36 طنًا من الذهب، في آذار/مارس الماضي، سعيًا للمساهمة في استقرار أسعار صرف الدينار العراقي، مقابل العملات الأخرى.