حقل كركوك

استنكرت وزارة النفط العراقية، الجمعة، استيلاء قوات "البيشمركة" الكردية على محطات إنتاج النفط في حقلي كركوك وباي حسن، داعية الكرد إلى ضرورة تفهم خطورة الموقف، والطلب من "البيشمركة" إخلاء تلك المواقع فورًا.
يأتي هذا في الوقت الذي أكّد فيه مصدر في شركة نفط الشمال أنَّ قوات كبيرة من "البيشمركة" و"الأسايش" سيطرت على حقل باي حسن النفطي، شمال غربي كركوك.
وأبرزت وزارة النفط، في بيان اطلع "العرب اليوم "عليه، أنَّ "الوزارة تستنكر وبشدة قيام قوت من البيشمركة بالاستيلاء والسيطرة على محطات إنتاج النفط الخام في حقلي كركوك وباي حسن".
وناشدت الوزارة "الأخوة الكرد العقلاء بضرورة تفهم خطورة الموقف والطلب من قوات البيشمركة إخلاء تلك المواقع فورًا تجنبًا للعواقب الوخيمة".
وأوضحت الوزارة أنه "كان يفترض بقوات البيشمركة الوقوف إلى جنب القوات الأمنية، في التصدي للمجاميع (الإرهابية) وعدم استغلال الظروف للإغارة على الحقول النفطية واحتلالها".
وكشف مصدر في شركة نفط الشمال، الجمعة، أنّ "قوات كبيرة من البيشمركة والأسايش أحكمت سيطرتها على حقل باي حسن، قرب قضاء الدبس، الذي يقطنه خليط مكون من العرب والكرد والتركمان، شمال غربي كركوك، والذي ينتج حوالي 195 ألف برميل يوميًا".
وأضاف أنَّ "الحقل المذكور يضم مواقع باي حسن الجنوبي والشمالي والشرقي والغربي وسربشاخ  وحقل معالجة النفط الرطب في هافانا و موقع سارلو وجميعها في اتجاه حقل كركوك النفطي ومشروع الماء في قضاء الدبس، الذي يغذي شركة نفط الشمال وحقولها بالماء".