أضواء وزينة استعدادات الأردنيين في رمضان

بدأ الأردنيون استعداداتهم لشهر رمضان المبارك، حيث امتلأت الأسواق والمحال التجارية بعروض الأسعار للسلع الغذائية اللازمة لرمضان.
وعرضت محال الزينة الكهربائيَّة بضائعها التي تشمل الهلال والنجمة الملونة والتي أصبحت من العادات المهمة لدى الأردنيون وتقليدًا رمضانياً لا يستند إلا أية موروثات.
ويقول يوسف محمد، أنه يحرص كغيره من الأردنيين لشراء الزينة الكهربائية لوضعها على نوافذ المنزل وإضاءتها في رمضان, موضحًا عدم وجود أي معتقد أو موروث ديني لهذه العادة, مشيراً إلى أن جيرانه وإخوانه منذ ما يزيد عن عشر أعوام يزينون بيوتهم بالنجمة والهلال. كما تقوم ربات البيوت بشراء الأواني الزجاجية المزينة بجمل رمضانية تخُص السحور والإفطار.
وتمتهن لارا الأعمال اليدويَّة، فتقوم بكتابة عبارات رمضانية مثل "رمضان كريم " على الأطباق والأكواب لاستعمالها في رمضان, وتزيد أن هذا المشروع يكسبها مالاً في رمضان نظراً لإقبال الأردنيات على شراء الأواني والأطباق الخاصة برمضان والعيد.
وتزدان السيدات الأردنيات في شهر رمضان بالأثواب والمطرزات الشرقية خلال السهرات والزيارات الرمضانية حتى أنّ المحال التجارية تعرض هذه المطرزات في رمضان، نظراً لارتباط أذهان السيدات بارتداء هذه المطرزات بشهر رمضان المبارك.
كما تكثر في رمضان الدعوات إلى قوافل الخير والتبرعات, حيث تعلن المركز الخيرية عن حملات للتبرعات للملابس للمحتاجين تشمل التبرعات المالية والعينية, والتي ترتبط بشكل مباشر بالعبادات الروحية بشهر رمضان.
وتجهز المقاهي الأردنية الخيام الرمضانية التي يرتادها المواطنون بعد الإفطار لتناول الأرجيلة ولعب الشدة والزهر وتناول المشروبات الرمضانية.
وعلى الصعيد الرسمي، أوضح مدير عام المؤسسة المدنية عمر النعيرات، في تصريحات صحافيَّة سابقة الاستعدادات التي اتخذتها المؤسسة لتوفير السلع والمواد الأساسية والرمضانية وباقي السلع للمواطنين بأسعار معقولة تقل عن سعر السوق.
وأكّد توفر المواد الرمضانية ووجود مخزون استراتيجي من السلع الأساسية، خصوصًا السكر والأرز والزيوت والدجاج المجمد الذي تدعم المؤسسة أسعاره.
وأوضح النعيرات أنّ المواد الغذائية والاستهلاكيَّة يتم فحصها من قبل المؤسسات الرقابية المعنية للتأكد من جودتها قبل عرضها في أسواق المؤسسة المنتشرة في محافظات وألوية المملكة. فيما دعا رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبد الله النسور، إلى تكثيف الحملات الرقابية على الأسواق في مناطق المملكة قبل وخلال شهر رمضان المبارك وبما يضمن توفير السلع والمواد الاستهلاكية بأسعار وكميات معقولة.