المصارف اليمنية

أصدرت سلطة جماعة الحوثي المسلحة أمرًا قضائيًا بتجميد وحجز أموال وأرصدة رجل الأعمال اليمن حميد بن عبدالله الأحمر، والتي قدرت بـ39 مليار ريالًا  مع إيقاف أي معاملات بيع أو نقل ملكية للشركات والأسهم والحصص الخاصة به.

وأصدرت نيابة الأموال العامة الإبتدائية الثانية المختصة بقضايا مكافحة الفساد أمر بتجميد وحجز أموال وأرصدة حميد عبدالله حسين الأحمر، في البنوك اليمنية.

وأوضحت النيابة أنّ الأموال التي تم تجميدها تقدر بمبلغ 39 مليار ريالًا وكذلك إيقاف أي معاملات بيع أو نقل ملكية للشركات والأسهم والحصص الخاصة به.

وأفاد مصدر قضائي في النيابة، أن تلك الأوامر المؤيدة من شعبة استئناف الأموال العامة بأمانة العاصمة، سارية المفعول حتى استكمال إجراءات التحقيقات في وقائع فساد واكتساب أموال غير مشروعة متهم بها حميد الأحمر وأسرته آل الأحمر.

وأشار إلى أن تأييد الشعبة إجراءات النيابة جاء بحكم صدر في جلسة علنية بقاعة الشعبة مطلع شباط/فبراير الماضي وقضى منطوقه بعدم قبول الطعن بالاستئناف المقدم من حميد عبدالله حسين الأحمر، ضد تلك الأوامر.

ويعتبر حميد الأحمر، من أبرز رجال الأعمال في اليمن والمنتمي إلى قبيلة حاشد كبرى القبائل اليمنية، والذي يتزعمها شقيقه الشيخ صادق الأحمر المناوئين لجماعة أنصار الله "الحوثيين" التي خاظوا معهم حربًا استمرت قرابة الستة أشهر في محافظة عمران معقل آل الأحمر وانتهت بسيطرة "الحوثيين" على مدينة عمران، إضافة إلى سيطرتهم على ممتلكاتهم في صنعاء