الجزائر ـ حسين بوصالح  أكدت الجزائر، السبت، استعدادها للانضمام سريعًا إلى منظمة التجارة العالمية، وأنها تعتزم مطابقة نظامها التجاري مع اتفاقات المنظمة، وذلك خلال الاجتماع الـ11 لمجموعة العمل المكلفة بانضمام الجزائر إلى المنظمة والذي انعقد في جنيف السويسرية. وقال وزير التجارة الجزائري، مصطفى بن بادة، السبت، خلال الاجتماع "إن الجزائر تأمل بمنحها فترات انتقالية معقولة بالنسبة لبعض الإجراءات غير المطابقة لاتفاقات منظمة التجارة العالمية، وفي هذا الإطار فالجزائر مستعدة للانضمام سريعًا إلى المنظمة، ومستعدة لمطابقة نظامها التجاري مع تلك الاتفاقات".  
وأضاف بن بادة أن الجزائر قدمت إلى مجموعة العمل 12، وثيقة تتعلق بالعروض المراجعة المتعلقة بالسلع والخدمات، ومخطط العمل التشريعي المراجع، واقتراحات بتعديل وتكميل وتحيين مشروع تقرير مجموعة العمل"، معربًا عن ارتياحه للتقدّم المسجّل خلال اللقاءات الثنائية التي سبقت الاجتماع الرسمي الـ11 لمجموعة العمل.
وعقب تقديم العروض المراجعة المتعلقة بالسلع والخدمات، التقى الوفد الجزائري في 2 و 3 و 4 نيسان/أبريل الجاري، وفود أعضاء المنظمة الـ12، وهي ماليزيا، إندونيسيا، الأكوادور، الأرجنتين، الولايات المتحدة الأميركية، السالفادور، كندا، النرويج، نيوزيلاندا، اليابان، أستراليا، وتركيا.
و قد أودعت 4 اتفاقات ثنائية تم توقيعها مع الأوروغواي وكوبا وسويسرا و البرازيل لدى أمانة منظمة التجارة العالمية، بينما يوجد اتفاقان آخران مع فينزويلا والأرجنتين قيد الانتهاء، وعقدت مجموعة العمل المكلفة بانضمام الجزائر إلى منظمة التجارة العالمية منذ تنصيبها في 1995، 10 اجتماعات رسمية، واجتماعين غير رسميين أخره كان نهاية آذار/مارس 2012.
وقد درست مجموعة العمل، النظام التجاري الجزائري، وأعدت مشروع تقريرها الأول في 2006، تمت مراجعته في 2008، وكان مشروع التقرير المراجع والمدروس خلال الجولة الـ11 هذه، قد أرسل إلى منظمة التجارة العالمية في كانون الأول/ديسمبر الماضي.