مجلس الوزراء العراقي

توقع وزير المال هوشيار زيباري، الثلاثاء، عجزًا بقيمة 23 تريليون دينار عراقي في موازنة 2015 التي وافق عليها مجلس الوزراء.

وكشف زيباري في تصريح لرويترز ، عن أن " مجلس الوزراء وافق، الثلاثاء، على مشروع موازنة عام 2015 بقيمة 123 تريليون دينار"، مضيفا أنه "من المتوقع أن تشهد تلك الموازنة عجزاً بقيمة 23 تريليون دينار".

وأشار وزير المال إلى أن "الموازنة ستعرض على البرلمان قريبًا بعد أن تُضبط صياغتها لجنة يقودها رئيس الوزراء حيدر العبادي "، متوقعًا أن "تجتمع اللجنة الأربعاء ثم تحيل مشروع الموازنة بعد ذلك إلى البرلمان".

وكان مجلس الوزراء أقر في وقت سابق الثلاثاء مسودة قانون الموازنة العامة لعام 2015. وعلى الفور دعا رئيس مجلس النواب سليم الجبوري أعضاء البرلمان لعقد جلسة طارئة الخميس لمناقشة الموازنة.

وتأخرت الحكومة في إقرار مشروع الموازنة بعد أن اضطرت لإعادة النظر في مسودة أولية الشهر الماضي بعد هبوط أسعار النفط لأدنى مستوى في خمسة أعوام.

وكانت المسودة تستند الى سعر 70 دولارًا للبرميل الواحد لكن أسعار النفط انخفضت إلى أقل من  60 دولارًا للبرميل. ويعتمد العراق على إيرادات النفط لتمويل 95 % من دخل الموازنة.