السودان يمنح الكويت أرضًا زراعية للاستثمار الزراعي

منح السودان دولة الكويت أرضًا زراعية بمساحة مليون فدان في ولاية كسلا، لقيام شراكة زراعية. وسط تشديدات من وزير المالية السوداني بدرالدين محمود عباس، على أهمية الشراكة الكويتية في الاستثمار الزراعي، عبر تسريع العمل لتحقيق الجدوى الاقتصادية.وطالب عباس الكويت بزيادة استثماراتها في السودان خصوصًا في المجال الزراعي، مبيناً أن الفرصة مواتية الآن لتحقيق الأمن الغذائي العربي.
وتعهد لدى لقائه بسفير الكويت في الخرطوم طلال منصور الهاجري، بتقديم كافة التسهيلات وتذليل العقبات التي تواجه الاستثمار الكويتي، لقيام التصنيع الزراعي، وقيام مشروعات متكاملة في البلاد في مجالات صناعة السكر والثروة الحيوانية واللحوم.
وقال إنه ناقش مؤخراً مع وزير المالية الكويتي، تنويع الاستثمار وتشجيع القطاع الخاص الكويتي لولوج المشروعات التي تعنى بالصادر، من أجل توفير النقد الأجنبي للشركات ودعم الاقتصاد الوطني، مشيراً إلى نجاح المشروعات الكويتية في السودان.
من جانبه طرح السفير الكويتي الهاجري، عدداً من المواضيع للتداول مع وزير المالية، تخص الاستثمارات الكويتية في السودان، خصوصًا الأرض التي تم منحها إلى الكويت، لقيام شراكة زراعية بمساحة مليون فدان في ولاية كسلا.
وقال إنه تم تشكيل لجنة ثلاثية من وزارة الخارجية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والهيئة العامة للاستثمار، لعمل دراسة جدوى اقتصادية من أجل تحقيق الأمن الغذائي العربي.
وكشف الهاجري عن تكليف استشاري لدراسة الجدوى لقيام الشراكة بين السودان والكويت في مجالات الثروة الحيوانية ومطاحن الدقيق وقطاع اللحوم.
وأشار إلى تواجد الكويت منذ زمن بعيد في السودان، وأن شراكتهما تعتبر من أنجح النماذج العربية للاستثمار المشترك، مشيرًا إلى أن السودان به ثروات طبيعية تحتاج لمن يستغلها.