اجتماع مجلس الأعمال التركي العراقي

 دعا رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، رجال الأعمال الأتراك إلى المشاركة بقوة في السوق العراقية، مبينًا أنَّ 14 محافظة في العراق لا توجد فيها حرب وأبوابها مفتوحة للاستثمار.
 
وتحدث العبادي بحسب بيان صدر على هامش اجتماع مجلس الأعمال التركي العراقي الذي عقد في أنقرة بحضور رئيس الوزراء التركي ومشاركة عدد كبير من رجال الأعمال والمستثمرين، وتلقى "العرب اليوم"، نسخة منه، عن "فرص الاستثمار المتاحة في العراق والبيئة التشريعية المتوفرة وقانون الاستثمار المتطور والإجراءات المشجعة لعمل المستثمرين".
 
يأتي هذا في وقت أعلنت وزارة الموارد المائية، أنَّ "الوزير محسن الشمري وقع مع نظيره التركي مذكرة تفاهم في مجال إدارة الموارد المائية".
 
وأضافت الوزارة في بيان صحافي، الجمعة، تلقى"العرب اليوم" نسخة منه، أنَّه "بموجب مذكرة التفاهم يتطلب على تركيا إطلاق كميات منصفة وعادلة من المياه إلى نهري دجلة والفرات".
 
وكانت وزارة البيئة العراقية حذرت، في (12 كانون الأول/ ديسمبر 2014)، من حصول "كارثة بيئية" في حال استمرار سياسية تركيا وسورية الخاصة بالتحكم في مياه نهر الفرات عبر السدود الموجودة على النهر، داعية حكومات أنقرة ودمشق بزيادة حصة العراق من مياه نهر الفرات.
 
يذكر أنَّ تركيا بنت 14 سدا على نهر الفرات وروافده داخل أراضيها وثمانية سدود على نهر دجلة وروافده، وتحتاج تركيا عدة سنوات لملء البحيرات الاصطناعية خلف هذه السدود، في حين أنشأت سورية خمسة سدود ثلاثة منها كبيرة شيدت في منتصف الستينيات، وتنوي الحكومة السورية إنشاء سد آخر شمال دير الزور، وتحجز هذه السدود مليارات من الأمتار المكعبة من المياه.