البنك المركزي العراقي

نفى البنك المركزي العراقي، الثلاثاء، الأنباء التي تحدثت عن فتح تحقيق حول اختفاء 10 مليارات دولار، وطالب الصحيفة التي نشرت الخبر بالتحقيق في "دواعي" نشر مثل تلك الأخبار.

وفي بيان البنك المركزي، تلقى "العرب اليوم" نسخة منه، أن "البنك اطلع على الخبر المنشور في جريدة الصباح، الاثنين الماضي، تحت عنوان "التحقيق في اختفاء 10 مليارات دولار من البنك المركزي"، وأن "الخبر عارٍ عن الصحة جملةً وتفصيلاً".

وأضاف البيان أن "محافظ البنك المركزي العراقي اتصل بشبكة الإعلام العراقية وطلب إجراء التحقيق في دواعي نشر هذا الخبر"، مشددًا على ضرورة أن "تتوخى الجهات الإعلامية الدقة والمصداقية في نشر الأخبار لاسيما تلك المنشورة في الوسائل الإعلامية الرسمية".

وفي سياق متصل، طالبت رئيس حركة "إرادة" النائب حنان الفتلاوي، الاثنين الماضي، رئيس الوزراء حيدر العبادي بإعلان التفاصيل المتعلقة بقضية اختفاء 10 مليارات دولار من احتياطي البنك المركزي العراقي، والتي كشفت عنها جريدة "الصباح" الرسمية وذكرت أن العبادي أوعز بفتح تحقيق عاجل بشأنها.

وقالت الفتلاوي في تصريح صحافي: أطالب العبادي بأن يعلن تفاصيل اختفاء 10 مليارات دولار من احتياطي البنك المركزي العراقي ويعلن تاريخ اختفائها تحديدًا، نحن نعلم أن البنك المركزي تعاقب على إدارته 3 أشخاص هم كل من سنان الشبيبي وعبدالباسط تركي وعلي العلاق، وجميعهم موجودون وأحياء يرزقون وممكن سؤالهم لتتم محاسبة المسؤول منهم إن كانت فعلاً اختفت.

وتابعت: من غير المعقول أن يعلن العبادي اختفاء 10 مليارات دولار دون أن يذكر التاريخ تحديدًا وفي عهد أي محافظ للبنك، وكأنها 10 بنسات اختفت وليست 10 مليارات دولار.

واعتبرت أنه "من السذاجة الحديث عن فتح تحقيق لمعرفة أين اختفت تلك الأموال، فهل الاحتياطي هو صرة فلوس وتمت سرقتها من الكنتور؟ أم هو بنك رصين وفيه ذمة مالية ومستندات وتسليم واستلام؟".

وأشارت إلى أن "على العبادي أن يعلن بكل شفافية متى اختفت الأموال ومن المحافظ المسؤول في حينها وما هي إجراءات محاسبة المسؤول عن ذلك وكيف ستتم استعادة الأموال".

وكان مصدر حكومي مقرب كشف عن أن رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي أوعز بفتح تحقيق عاجل وفوري في اختفاء 10 مليارات دولار من احتياطي البنك المركزي العراقي.

وأكد المصدر، بحسب ما نشرته صيحفة الصباح الرسمية، أن "رئيس الوزراء أوعز إلى محافظ البنك المركزي وكالة علي العلاق بفتح تحقيق فوري في قضية اختفاء 10 مليارات دولار من احتياطي البنك المركزي العراقي البالغ 67 مليار دولار وانخفاضه لـ58 مليار دولار دون ذكر الأسباب في وقت كانت السوق المالية العراقية وأسعار صرف الدولار تشهد استقرارًا حينذاك".

وكان العبادي قد التقى العلاق بحسب بيان حكومي، والذي أشار إلى أن اللقاء تناول مناقشة الموازنة المالية للبلد للعام 2016 والإجراءات المتخذة لإيقاف الفساد والمافيات المستفيدة من مزاد البنك المركزي للعملة وأهمية محاسبة من تورط فيها.

وأضاف البيان أنه كما تمت مناقشة آليات حماية العملة النقدية إضافة إلى آليات دعم الاقتصاد العراقي والنهوض به.