مصرف سورية المركزي

كشفت مصادر مطلعة عن أنّ اللجنة المكلفة بدراسة المقترح الذي تقدمت به جمعية "الصياغة وصنع المجوهرات" في حلب المتضمن تصنيع سبيكة ذهبية بوزن كيلو غرام، وافقت على المقترح ووضعت الشروط والضوابط الخاصة بالتصنيع في انتظار موافقة مصرف سورية المركزي عليها.

وبيّنت اللجنة التي شكلها مصرف سورية، برئاسة مدير فرع المصرف في دمشق" وعضوية الأطراف المعنية في اجتماع لها عقد أخيرًا، أن السبيكة المراد تصنيعها ستكون من عيار 24 قيراطاً، وأدرجت اللجنة الضوابط الخاصة بذلك لجهة التصنيع والبيع.

وأوضحت أنه تم السماح للحرفيين بصب الذهب الكسر على شكل سبائك محددة العيار والوزن بهدف تصديرها واستيراد ذهب خام بدلاً منها، وكذلك صب الذهب الكسر على شكل سبائك وفق الذهب رقماً أو رمزاً تسلسلياً مميزاً يبدأ بـSA بالنسبة للسبائك المصنعة في حلب، وsd للمصنعة في دمشق، ويذكر هذا الرقم في متن الفاتورة.

وتحدد الجمعيات الحرفية سعر السبيكة يضاف إليه تكلفة التصنيع بناءً على تسعيرة الذهب عالمياً، إضافة إلى العديد من الضوابط الأخرى الخاصة بالغرامات والجزاءات التي ستترتب على المخالفين لشروط تصنيع السبيكة كإلغاء ترخيص الورشة التي تقوم بالتصنيع دون اعتماد المواصفات والشروط والمعايير المتفق عليها في حال تم ضبط السبائك المذكورة في السوق.