الوكالة الفرنسية تقرر إنشاء مشاريع اقتصادية في المغرب

كشفت الوكالة الفرنسية للاستثمار، أنَّ فرنسا ستخصص أكبر نسبة من استثماراتها الأجنبية للمغرب خلال العامين 2015 و2016 بغلاف مالي يتجاوز 6 مليارات درهم.

وأوضحت الوكالة في بيان لها، الأحد، أنَّ الاستثمارات الفرنسية في المغرب تستهدف قطاعات الطاقة المتجددة، وصناعة السيارات والطائرات، فضلًا عن دعم الاستراتيجية الصناعية التي أطلقتها الحكومة المغربية منذ أكثر من عامين.

وأكد البيان، أنَّ الوكالة تطمح إلى الرفع من حجم الاستثمارات الفرنسية في المغرب، خصوصًا وأن هذه الاستثمارات مثلت 40 في المائة من مجموع الاستثمارات الأجنبية التي استقبلها المغرب خلال الأعوام العشرة الماضية، على اعتبار أنَّ المغرب يحتل صدارة الدول التي تستثمر فيها الوكالة الفرنسية في العالم من قبل.

وأوضح أنَّ حجم المبالغ التي استثمرتها الوكالة في المغرب تجاوز الـ25 مليار درهم، من خلال الاستثمار في قطاعات من شأنَّها تقوية تنافسية الاقتصاد المغربي، والتقليص من الفوارق الاجتماعية والترابية، أبرزها مجالات الصحة والتنمية المستدامة.

ويأتي قرار الوكالة رفع استثماراتها في المغرب بعد تراجعها بشكل ملحوظ على الصعيد التجاري، خصوصًا أنَّ حجم المبادلات التجارية بين البلدين تراجع خلال الأعوام القليلة الماضية، حيث فقدت فرنسا أكثر من 11 نقطة من حصتها في السوق المغربية بين 2003 و2012.

وفي المقابل ارتفعت حصة إسبانيا بنسبة 11 نقطة، حيث أصبحت الشريك الاقتصادي الأول للمغرب خلال العام الماضي.

وعزا بعض المحللين، التراجع التجاري بين البلدين إلى تداعيات الأزمة الدبلوماسية الأخيرة التي عمَّرت لأشهر بين باريس والرباط، خصوصًا وأنَّ المغرب كان شريكًا مهمًا لفرنسا في مجال مكافحة التطرف.