زيّادة جديدة في أسعار البنزيّن في المغرب


 أقرت الحكومة المغربية زيادة جديدة، في أسعار البنزين والفيول الاصطناعي والتي دخلت حيز التنفيذ، خلال الأسبوع الجاري، فيما يرجع خبراء اقتصاديون، سبب هذا الارتفاع إلى "التطور المفاجئ الذي عرفته أسعار المواد البترولية بسوق "روتردام" خلال جلسة تداولات، الخميس الماضي، متأثرا بالأزمة السياسية والأمنية في كل من أوكرانيا وليبيا إضافة إلى انتظار معرفة مستوى الاحتياطي الأمريكي الذي لم يتم الكشف عنه بعد".
وحسب تصريحات حكومية،  فقد عرفت أسعار منتجات الفيول الصناعي والبنزين دون رصاص، زيادات جديدة، ليرتفع بذلك سعر الطن الواحد من مادة الفيول الصناعي بقيمة 15 درهم، مقابل 6 سنتيمترات في ثمن اللتر في مختلف محطات الوقود.
ويرجع متتبعون اقتصاديون، سبب هذا الارتفاع إلى "التطور المفاجئ الذي عرفته أسعار المواد البترولية بسوق روتردام خلال جلسة تداولات الخميس الماضي، متأثرا بالأزمة السياسية والأمنية في كل من أوكرانيا وليبيا إضافة إلى انتظار معرفة مستوى الاحتياطي الأمريكي الذي لم يتم الكشف عنه بعد".
هذا، وكانت المفوضية العليا للتخطيط، قد اقرت،  بان قرار المغرب في زيادة اسعار الطاقة قد يقلص النمو الاقتصادي بمقدار 0.15 نقطة مئوية في 2013 و0.48 نقطة مئوية في 2014 من خلال إبطاء الطلب المحلي.