بيت التمويل الكويتي

كشف بيت التمويل الكويتي "بيتك" عن أنَّ حجم الصكوك المتوافقة مع معايير اتفاق "بازل 3" بلغ 4،9 مليارات دولار أميركي، منذ بدء تطبيق الاتفاق، مطلع العام الماضي، عبر ثمانية إصدارات، من سبعة بنوك عالميّة مختلفة.
وأضاف "بيتك"، في تقرير له، الجمعة، تناول آخر مستجدات سوق الصكوك العالميّة، أنَّ "التنفيذ التدريجي لاتفاق (بازل 3) أدى إلى تحوّل البنوك الإسلامية إلى إصدار أدوات صكوك متوافقة مع هذا الاتفاق، بغية الالتزام بمعايير رأس المال المعدلة".
وأشار إلى أنَّ "الصكوك الأولى المتوافقة مع (بازل 3) في العالم أصدرت في تشرين الثاني/نوفمبر 2012، حيث قامت بنوك إسلاميّة في دول، منها الإمارات والسعودية وماليزيا، بإصدار مثل هذه الصكوك المبتكرة"، مبيّنًا أنَّ "السعودية استحوذت على نسبة 48% من إجمالي الإصدارات القائمة، تلتها الإمارات بنسبة 41%، فماليزيا ثالثًا بنسبة 11%".
ولفت إلى أنَّ "الإصدار الأول للصكوك المتوافقة مع (بازل3) آنف الذكر كان من طرف مصرف أبوظبي الإسلامي في الإمارات، وبلغت قيمته مليار دولار، ولاقى إقبالاً واسعًا من المستثمرين، حيث تخطى حجم طلبات الشراء المتراكمة 15،5 مليار دولار، ما يتجاوز 30 ضعفًا الطرح الأصلي المعياري، وبمعدل ربح قدره 6،3%"
وأبرز "بيتك" في تقريره أنَّ "المصارف الإسلاميّة السعوديّة تولت زمام الأمور عبر ثلاثة إصدارات، أولها كان من طرف البنك السعودي الهولندي، في كانون الأول/ديسمبر الماضي، ثم البنك السعودي البريطاني، فالبنك الأهلي التجاري، في شباط/فبراير الماضي".
وبيّن أنّه "خلافًا للصكوك المتوافقة مع (بازل 3)، الصادرة في الإمارات، استهدفت البنوك السعودية تعزيز نسب رأس المال لديها، كما أنَّ ثمة اختلافًا آخر للصكوك الصادرة وفقا لمتطلبات (بازل 3) في الإمارات، حيث كانت مقوّمة بالدولار الأميركي، بينما كانت الصكوك السعودية كافة مقومة بالريال السعودي".