خط الأنابيب غير صالح للاستخدام

كشفَّ وزير الطاقة التركي تانر يلدز، الاثنين، عن أن  خط الأنابيب الذي ينقل الخام من حقول النفط في كركوك إلى ميناء جيهان التركي غير صالح للاستخدام بسبب الهجمات المتكررة، فيما قال في تصريح للصحافيين "إنها بالطبع خسارة للعراق" حيث أن الخط يضخ  كمية تقل كثيرًا عن طاقته البالغة 1.5 مليون برميل يوميًا.
وكانت صادرات العراق النفطية قد تراجعت الشهر الماضي نتيجة توقف الامدادات من حقول كركوك بسبب تعرض خط الانابيب الناقل لهجمات بعد ان حقق البلد أعلى مستوى للصادرات في 35 عاما في شباط/ فبراير.
وشهد خط الأنابيب الشمالي انقطاعات متكررة لتدفق النفط وتعرض لهجمات 54 مرة من قبل متمردين العام الماضي الأمر الذي قلص صادرات كركوك عن مستواها المحتمل.
وقالت مصادر في شركة "نفط الشمال" العراقية أواخر الشهر الماضي "إن أعمال التخريب تسببت في تعطيل تدفق النفط في خط الأنابيب في اوائل مارس/ آذار وحال تصاعد العنف دون قيام الفنيين بإصلاح الأضرار".
ونتيجة لذلك قالت مصادر الصناعة "إنه تم تصدير ناقلة واحدة وشحنة واحدة من خام كركوك عبر خط الأنابيب في آذار وهو ما يعني أن المعدل اليومي بلغ في المتوسط 30 ألف برميل يوميا نزولا من 300 ألف برميل يوميا في فبراير/ شباط".
وبهذا تكون الصادرات العراقية بلغت أكثر قليلا من 2.5 مليون برميل يوميا في آذار نزولا من مستوى شباط البالغ 2.80 مليون برميل يوميا والذي وصفه نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة حسين الشهرستاني بانه معدل قياسي مرتفع.
وقد تزيد صادرات الشمال إذا بدأ إقليم كردستان تصدير النفط عبر خط أنابيب إلى تركيا. ولم يتم بعد حل نزاع قديم بين بغداد وأربيل، و مهما يكن من أمر فإن كردستان وافقت على تصدير 100 ألف برميل يوميا عبر شبكة خطوط الأنابيب العراقية في نيسان "كبادرة لحسن النوايا" مع استمرار المفاوضات بين الجانبين.