شركة «إيني»

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «إيني» الإيطالية كلاوديو ديسكالزي، أن الشركة تركز جهودها على بدء الإنتاج في حقل ظهر العملاق قبالة السواحل المصرية بحلول نهاية 2017. وأكّد ديسكالزي، خلال إحدى فعاليات وكالة الطاقة الدولية في العاصمة الفرنسية باريس، إن «إيني» تتحرك بسرعة في المشروع على الرغم من وجود بعض التحديات. وأضاف أننا بدأنا الأعمال المدنية بالفعل.
وأعلنت شركة «إيني» مؤخرا نجاح الاختبارات الأولى للإنتاج من بئر «ظهر 2» التقييمي من حقل شروق بالمياه الاقتصادية المصرية في البحر المتوسط. وأضافت الشركة أنه أثناء الاختبار تم فتح 120 متراً من الخزان للإنتاج، وبالفعل ضخ 44 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً، وأثبتت نتائج التحليلات والبيانات التي تم جمعها عن البئر، أنه لديه إمكانية إنتاج ممتازة تصل إلى 250 مليون قدم مكعب يومياً، بما يعادل 46 ألف برميل من النفط المكافأ يومياً. وتابعت «أنه خلال عام 2016 سوف يتم حفر 3 آبار إضافية، بجانب بدء الأعمال الإنشائية لمعالجة الغاز المنتج».
يشار إلى أن «إيني» أكدت أن لديها خطة طموحة لاستكمال خطط التقييم بحفر 3 آبار تقييم أخرى لحقل ظهر في منطقة امتياز شروق في البحر المتوسط، والذي يحتوي على احتياطي يقدر ب30 تريليون قدم مكعب من الغاز بما يعادل 5.5 مليار برميل مكافأ من النفط. وذكرت أن بئر ظهر 2 الذي تم الانتهاء من حفره بنجاح على عمق 4171 متراً يبعد عن بئر ظهر1 نحو 1.5 كليو متر جنوباً، مشيرة إلى أن أعمال حفر البئر الثاني أكدت نفس كميات الغاز المكتشفة في البئر الأول. وأشارت إيني الإيطالية إلى أن برنامج التقييم الشامل الذي تقوم به لحقل «ظهر» أكد على نفس احتياطيات الغاز الطبيعي التي تم التوصل إليها في المياه العميقة وتقع بشكل كامل في المنطقة الاقتصادية الخالصة المصرية وضمن كتلة الشروق.