الدكتور عبدالله النسور

أكد رئيس الوزراء الأردني الدكتور عبدالله النسور، الأهمية التي توليها الحكومة لإقامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة ولاسيما في المحافظات والأطراف البعيدة، بما يسهم في التخفيف من مشكلتي الفقر والبطالة.
وأشار النسور إلى، التوجيهات الملكية المستمرة للحكومة بضرورة توزيع مكاسب التنمية بعدالة بين المحافظات كافة وتوفير فرص عمل جديدة وتحقيق التنمية المستدامة التي ترتقي بمستوى معيشة المواطنين وتحسين مستوى الخدمات المقدمة لهم، جاء ذلك في حديث رئيس الوزراء خلال ترؤسه اجتماعين متتالين في دار رئاسة الوزراء، السبت، الأول للجنة العليا لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والثاني لمجلس إدارة صندوق تنمية المحافظات.
وأوضح النسور، أن قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة يتطلب جهدًا تنظيميًا أكبر، لافتاً إلى ضرورة وضع منهجية عمل تكفل تنظيم الجهد وتحديد الأولويات في دعم المشاريع، التي تحقق التنمية في المحافظات على أن تكون محددة بفترات زمنية لقياس الأداء والنتائج.
كما شدد الناسور، على ضرورة الاستمرار في توفير التمويل للمشروعات بشروط ميسرة وبسعر فائدة منخفضة وتعظيم الاقتراض وزيادته للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وبين وزير التخطيط والتعاون الدولي ورئيس اللجنة العليا لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة الدكتور إبراهيم سيف، أن اللجنة التي شكلت بقرار من مجلس الوزراء قبل أشهر عدة تعمل على تنسيق الجهود المتعلقة بتوفير التمويل للمشاريع الصغيرة والمتوسطة سواء من الجهات الخارجية أو المحلية وبحث الأفاق الممكنة لتوفير المحافظ الإقراضية لهذا الغرض.
واستمع رئيس الوزراء واللجنة، إلى عرض قدمه المدير التنفيذي للمؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية "جيدكو"، بشأن واقع تمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأردن، التي تشكل 97 في المائة من حجم المشاريع الكلية في المملكة، مستعرضًا الصعوبات التي تواجه هذه المشاريع في الحصول على التمويل ومن أبرزها عدم وجود الضمانات اللازمة للحصول على القروض.
كما قدم نائب محافظ البنك المركزي الدكتور ماهر الشيخ حسن، عرضاً عن واقع تمويل قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة ومبادرات البنك المركزي لدعم هذا القطاع.
ولفت رئيس الوزراء إلى، أنّ العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يركز على التنمية في المحافظات وإيجاد فرص عمل خاصة في أطراف المحافظات والمناطق البعيدة. مؤكدًا ضرورة إحداث نقلة نوعية في آلية عمل صندوق تنمية المحافظات، بما يكفل تسريع عمليات الصرف والإنفاق على المشاريع.
وحث رئيس الوزراء القائمين على صندوق تنمية المحافظات، على مساعدة الناس وإرشادهم حول المشاريع التي يمكن لهم القيام بتنفيذها بدعم من الصندوق، موضحًا أنّ هناك بطالة وفقر وهناك أموال مرصودة يجب تسريع إنفاقها.
وأستمع رئيس الوزراء إلى، إيجاز بشأن حجم الإنفاق على المشاريع التي تم الموافقة على تمويلها والجهود المبذولة لتعظيم فرص استفادة المواطنين من التمويل الذي يوفره الصندوق الذي أطلقه الملك لدعم إقامة مشاريع إنتاجية تعود بالنفع على المواطنين المستفيدين.
ويشار إلى أن تشكيل اللجنة العليا لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة جاء، لكون المشاريع الصغيرة والمتوسطة تعاني من تراجع في معدلات تمويلها الأمر الذي أخر من تنفيذ الكثير منها، حيث يؤمل من هذه اللجنة المساهمة في مساعدة هذه المشاريع وتذليل العقبات التي تقف دون تحقيقها.