صادرات إيران

أكّد المدیر العام لجمرك محافظة إیلام الإيرانية خلیل حیدري، أن ایران قامت بتصدیر 887 ملیون دولار من البضائع إلی العراق، عبر جمرك مهران، منذ 21 من آذار/ مارس الماضي، وحتى 21 من تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، فيما تفاوض إيران كلًّا من العراق وعمان؛ للمشاركة في أعمال حفر حقول النفط والغاز فيهما.

وبيّن حيدري أن "البضائع المصدرة شملت الإسمنت والبولي إیثلین والمواد الغذائیة، بما في ذلك الطماطم والبطاطس والبصل والمواد الانشائیة، بما فیها أنواع الاحجار والكاشي والطوب وهیاکل السیارات وأنواع الاحذیة".

وأشار إلى أن "إیران صدرت أکثر من ملیار و 295 ملیون و823 ألف دولار من البضائع إلی العراق، عبر جمرك مهران، خلال السنة الماضیة"، لافتًا إلى أن "هذا الحجم ارتفع بنسبة 42 % مقارنة بالعام الذي سبقه".

وأعلن نائب مدير شركة الحفر الوطنية الإيرانية محمد رضا تاكايدي، أن بلاده تفاوض العراق وعمان؛ للمشاركة في أعمال حفر حقول النفط والغاز فيهما.

وبيّن تاكايدي على هامش معرض الصناعة الداخلية لمعدات قطاع النفط الإيراني، أن "شركة الحفر الوطنية تشارك في المناقصات العراقية والدول الأخرى، وأنها فاوضت شركة إيني الايطالية للتعاون معها في مرحلة ما بعد الحظر".

من جهة اخرى اعلن نائب مدير شركة الوطنية عن الانتهاء من عملية حفر 25 بئرًا من أصل 40، في حقل آزادكان جنوبي (جنوب غرب ايران) المحاذية للحدود مع العراق.

وأعلن وزير النفط عادل عبد المهدي، في الخامس من الشهر الجاري، ان العراق اصبح رابع دولة منتجة وثالث مصدر للنفط في العالم، بكمية 3 ملايين و300 الف برميل في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وأوضح وزير النفط أن "العراق يقترب من 4.5 مليون برميل/يوم في 2016، واضعة إياه كرابع اكبر منتج عالمياً، بعد الولايات المتحدة والسعودية وروسيا، بعد ان تقدم على الصين وكندا، وأكبر ثالث مصدر بعد السعودية وروسيا".