صادرات النفط العراقية

أعلنت مصادر من القطاع النفطي وبيانات شحن، أنَّ صادرات النفط العراقية ترتفع في كانون الأول/ ديسمبر صوب مستويات قياسية مع زيادة إنتاج البلد، ثاني أكبر منتج في منظمة "أوبك" برغم تداول أسعار النفط قرب أدنى مستوياتها في خمس سنوات.

وأظهرت بيانات شحن للأيام الثلاثة والعشرين الأولى من الشهر، أنَّ الصادرات من مرافئ جنوب العراق بلغت ما لا يقل عن 2.6 مليون برميل يوميًا في المتوسط، وأعطى مصدران في القطاع يراقبان الصادرات تقديرات مماثلة

وأضاف مصدر في القطاع لاحظ ارتفاع التدفقات الجنوبية إلى 2.8 مليون برميل يوميًا في جزء من الشهر "تبدو هذه كميات كبيرة للغاية.. كميات هائلة".

وتنتج المرافئ الجنوبية أغلب النفط العراقي وهي المنفذ الرئيسي للعراق إلى الأسواق العالمية، وتقع هذه المرافئ بعيدًا عن مناطق في البلاد تسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وواصلت التصدير برغم الاضطرابات.

وأوضح مصدران في القطاع أنَّ شركة تسويق النفط العراقية "سومو" تصدر حوالي 180 ألف برميل يوميًا من كركوك في شمال البلاد منذ بداية الشهر.

ويصدر الخام عبر خط أنابيب كردي إلى ميناء جيهان التركي بعدما تعرض خط أنابيب أقدم لهجمات متكررة.

وبذلك يبلغ إجمالي صادرات الخامات العراقية الرئيسية حوالي 2.78 مليون برميل يوميًا مقتربًا من 2.8 مليون برميل المستوى القياسي المسجل في شباط/ فبراير، قبيل توقف التدفقات من حقول كركوك عبر خط أنابيب إلى ميناء جيهان بسبب هجوم بقنبلة.