محافظ البنك المركزي طارق عامر

نفى محافظ البنك المركزي، طارق عامر، هروب الاستثمارات الأجنبية من مصر، مؤكدًا توقيع استثمارات مع المملكة العربية السعودية بقيمة 9 مليارات دولار خلال الفترة المقبلة، وأن إحدى الشركات هدَّدت بالانسحاب ولكنها تراجعت، في إشارة إلى "جنرال متورز".
وأكد عامر، في تصريحات للصحافيين على هامش منتدى الاستثمار في أفريقيا في مدينة شرم الشيخ، أن مصر أكبر سوق يعطي أرباحًا للمستثمرين والمؤسسات الاقتصادية الأجنبية والمصرية، وأنه لا توجد سوق يعطي ربحية للقطاع الخاص مثلما تفعل مصر، مطالبًا وسائل الإعلام بتحري الدقة في الحديث عن فكرة الاستثمارات الأجنبية.

وأضاف بقوله: نسعى إلى احتواء الأسعار وندافع عن الاقتصاد المصري، وهو اقتصاد قوي ولكنه يواجه تحديات كبرى، أي كلمة لن تخيفنا وننظم الأمور ليستطيع الشعب المصري أن يستفيد من المناخ الاقتصادي، الحكومة المصرية تدعم أسعار السلع الأساسية للفئة غير القادرة، والبنك يوفرها بأسعار الصرف الرسمية حتى تصل للجميع ومستوى الأسعار سيكون مقبولًا ومستقرًا.
وأشار عامر إلى أن الأمور فيما يتعلق بالاقتصاد في مصر كانت تعيش "مرحلة تسيب" بحسب تعبيره، مؤكدًا أن أولويات البنك المركزي بالتعاون مع حكومة شريف إسماعيل في الوقت الحالي هو العمل على كشف القصور المتعلق بميزان المدفوعات.