الرمال السوداء في مصر

تعتزم هيئة المواد النووية المصرية فتح مظاريف مزايدة استغلال الرمال السوداء، في منطقة البرلس في محافظة كفر الشيخ، خلال منتصف تموز/ يوليو، الذي يُعد أكبر مشروع في مصر، لاستغلال الرمال السوداء.
وتتركز منافسة المشروع في 5 شركات كبرى، تتصدرها شركة إماراتية وأخرى سعودية، إضافة إلى 3 شركات مصرية هما "أوراسكوم"، و"المقاولون العرب"، و"إنبي".
 وأوضحت الهيئة أن المشروع سيتم تنفيذه على مرحلتين، حيث تتمثل المرحلة الأولى في استخراج وتنقية الرمال، والمرحلة الثانية تتمثل في إنتاج المواد الخام وتصنيعها صناعات بسيطة ومتوسطة وعالية التكنولوجيا.
وأوضحت الهيئة، أن الشروط التي سيتم على أساسها اختيار الشركات الفائزة، ستركز على الإمكانات الأكبر للشركة القادرة على تصنيع الخامات المستخرجة من الرمال، وقدرتها على حماية البيئة، كما تتولى محافظة كفر الشيخ الولاية والإشراف على المنطقة، فيما تتولى هيئة الطاقة النووية النواحي الفنية والعلمية، بالتعاون مع نقطة التجارة الدولية للتسويق لتلك المنطقة عالمياً.
على صعيد متصل، تدرس هيئة المواد النووية طرح أول مزايدة عالمية للحفر والتنقيب عن اليورانيوم في 6 مواقع جديدة مكتشفة، حيث قررت الهيئة الاستعانة بخبرات عالمية لمساعدتها على طرح المناقصة وإعداد كراسة شروط للمزايدة المقرر طرحها، بما يمكن مصر من الاستغلال التجاري لليورانيوم، والوصول إلى مرحلة الاستغلال والاستخلاص والتصنيع الكامل، وبما يحقق أعلى عائد اقتصادي على أن يتم عرض المشروع لإقراره في مجلس الوزراء، وذلك قبل اتخاذ الإجراءات التنفيذية.