الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس الإمارات حاكم دبي

تنتهي هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات" من إنجاز أول منظومة متكاملة لـ «مواصفات الأغذية الحلال" و"مستحضرات التجميل الحلال"، في العالم الإسلامي وعلى المستوى الدولي، بنهاية العام الجاري.
وأوضحت الهيئة، خلال أعمال اجتماعات معهد المواصفات والمقاييس التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي في دبي، الاثنين، أن العمل جار بشأن إعداد المواصفتين الجديدتين بالتعاون مع العديد من الجهات والدول الإسلامية ومنظمة المؤتمر الإسلامي.
وناقشت اللجنة، في اجتماعها، الاثنين، استكمال إعداد أول منظومة للأغذية ومستحضرات التجميل الحلال على مستوى العالم الإسلامي، بالتنسيق والتشاور بين الدول الأعضاء في اللجنة.
وأكد المشاركون في الاجتماع أنه، وفي إطار تحقيق رؤية نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لجعل دبي عاصمة عالمية للاقتصاد الإسلامي، تستضيف هيئة «مواصفات» للمرة الثالثة على التوالي فعاليات اجتماعات اللجان الفنية للأغذية الحلال ومستحضرات التجميل الحلال التابعة لمعهد المواصفات والمعايير للدول الإسلامية، تحت مظلة منظمة التعاون الإسلامي، والتي تستمر على مدى يومين برئاسة الإمارات ممثلة في هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس "مواصفات".
وأوضح مدير عام هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس بالإنابة، إن الإمارات تقوم، من خلال رئاستها للجنة الفنية للأغذية الحلال "إس إم آي آي سي"، بالتنسيق مع أعضاء اللجنة الفنية المشكلة من خبراء التقييس في الدول الإسلامية بمعهد المعايير والمقاييس الإسلامية، بالعمل على وضع وتطوير المواصفات القياسية للمنتجات الحلال، بحيث تضمن أن يكون التطبيق موحداً ومتفقاً عليه، ويضمن حماية مصالح هذه الدول في الحصول على منتجات تتصف بصفتي الحلال والسلامة الغذائية. وأوضح أن المتطلبات الدينية الشرعية يجب أن تتبلور في صورة اشتراطات فنية قياسية تكون قابلة للتطبيق، وسهلة الفهم من قبل كافة مزودي المنتجات التي تعتبر حلالاً، والاتفاق عليها وتوحيدها على مستوى كافة دول العالم بعيداً عن الاختلافات المذهبية، بحيث تكون مبنية على أصول وأسس الشريعة الإسلامية الصحيحة.