القمة الاقتصادية

أعلن رئيس الوزراء إبراهيم محلب رسميًا، عن تنظيم القمة الاقتصادية المصرية، في مدينة شرم الشيخ في الفترة ما بين 13 وحتى 15 آذار/مارس المقبل، مؤكدا أن هناك ثلاثة محاور للإصلاح الاقتصادي.

وأوضح محلب خلال مؤتمر صحافي للكشف عن تفاصيل القمة الاقتصادية المرتقبة، أن المحور الأول يتمثل في مواجهة عجز الموازنة والانضباط المالي، وإصلاح العدالة الضريبية وإجراءات لخفض المصاريف بجانب وجود رؤية للتشييد وزيادة إيرادات الدولة والنظر لثروات مصر الطبيعية وإقرار قانون لاستغلال هذه الثروات المعدنية والطبيعية وكان هناك برنامجًا لترشيد الإنفاق، والمحور الثاني هو جذب الاستثمارات المباشرة، والمحور الثالث يتمثل في مواجهة واضحة لتغطية الفجوة التمويلية ودفع ميزان المدفوعات، مشددًا على أن مصر في مرحلة جديدة تبني اقتصادًا قويًا، وتريد أن توضح لشركائها أن مصر تستهدف نموًا حقيقيًا ومستدامًا للوصول لحياة أفضل للمواطن المصري. معلنًا عن اتجاه مصر نحو الاقتصاد المستقر، بإطلاق المؤتمر الاقتصادي المصري، لافتا إلى أنه كان هناك دعوة من السعودية ودعمتها الإمارات.

وأشار محلب إلى أنه كان هناك تدقيق لاختيار أنسب موعد لمؤتمر مصر الاقتصادي ليتناسب مع الدول المشاركة، وهو ما كان سببًا فى تأجيل موعد المؤتمر لـ13 آذار/مارس المقبل بالإضافة إلى أن هناك حزمة كبيرة من المشروعات تم تجهيزها وإعدادها بطريقة احترافية لتكون معرضًا كبيرًا لفرص استثمارية هائلة في جميع المجالات والمشاركة، وهناك إتاحة لفرص للاستثمار المصري.

وأكد محلب أن العالم كله يواجه مخاطر التطرف، لافتا إلى استقرار المنطقة بالكامل مرهون بقوة واستقرار مصر. وأن مبادرة مصر المستقبل هي حجر الزاوية وتهدف لتحسين الأوضاع الاقتصادية للمواطنين وضمان حياة أفضل للجميع، لافتا إلى أن اقتصاد مصر في طريقه للتعافي، وأن مصر بعد استعادة طريقها السياسي تسعى لاستعادة طريقها الاقتصادي، موضحا أنه يتم التجهيز لكل إجراءات المؤتمر الاقتصادي على أرض الواقع.

ومن جانبها أكدت ، وزير التعاون الدولي، الدكتورة نجلاء الأهواني خلال المؤتمر، أن مصر كانت تواجه أوضاع اقتصادية قاسية في السنوات الماضية ولتحقيق معدل النمو تستهدف تحسين الاقتصاد.

وأشارت الأهواني إلى أن الاستثمار عملية طويلة ومستمرة، والهدف من مؤتمر مصر الاقتصادي هو وضع مصر على الخريطة الاقتصادية العالمية وجذب استثمارات للمؤتمر، سواء مشروعات قطاع عام أو خاص، لافتة إلى أن الجميع يعملون كفريق واحد برئاسة رئيس الوزراء وأغلب وزراء المجموعة الاقتصادية، مشيرة إلى تواصل المشاورات مع الجانب السعودي والإماراتي فيما يتعلق بالمؤتمر