اجتماع سابق لوزراء الاقتصاد والمال العرب

يعقد وزراء الاقتصاد والمال العرب، الأربعاء، اجتماعًا في مدينة شرم الشيخ للتحضير للقمة العربية المرتقبة خلال 28 و29 آذار/ مارس الجاري.

ويناقش الاجتماع تقريرًا بشأن متطلبات إتمام منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، وتحضيرات الاتحاد الجمركي، بالإضافة إلى تطوير العمل الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك، والتحرك العربي في مفاوضات تغير المناخ، فضلاً عن مناقشة بند بشأن مبادرة مملكة البحرين، تحت عنوان "تطوير المشاريع المنزلية ومشاريع الأسر المنتجة في الدول العربية لتكون مدخلات في الصناعات الكبرى".

تبدأ الاجتماعات، الأربعاء، بجلسة تشاورية مغلقة للوزراء ورؤساء الوفود العربية، قبل أن تبدأ جلسة افتتاحية علنية، يلقي خلالها وزير المال الكويتي أنس خالد الصالح كلمة عن رئاسة بلاده القمة السابقة، ثم كلمة لوزير الصناعة والتجارة المصري منير فخري عبدالنور، الذي تترأس بلاده القمة الحالية.

وسيلقي الأمين العام لجامعة العربية، نبيل العربي، كلمة خلال الجلسة، تليه كلمة لوزير الاقتصاد والتجارة اللبناني، الدكتور آلات حكيم، ثم كلمة وزير المال والاقتصاد السوداني، الدكتور بدر الدين محمود عباس.

وسيبدأ الوزراء جلسة عمل أولى مغلقة يبحثون خلالها إقرار مشروع جدول الأعمال ومناقشة بنوده، ثم جلسة عمل ثانية لمناقشة مشاريع القرارات ورفعها إلى اجتماع وزراء الخارجية التحضيري للقمة.

ومن المقرر أن يستعرض الاجتماع عددًا من ملفات التعاون الاقتصادي بين البلدان العربية، على خلفية المؤتمر الاقتصادي الحاشد الذي نظمته مصر أخيرًا في مدينة شرم الشيخ، واستعراض فرص التعاون العربي في مختلف المجالات الاقتصادية.

وأنهى المندوبون الدائمون في مجلس الجامعة العربية اجتماعاتهم، الثلاثاء الماضي، باعتماد مشاريع القرارات التي سيتم رفعها إلى وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الخميس المقبل.