إبراهيم بن عبد العزيز العساف وزير المالية السعودي

أشاد إبراهيم بن عبد العزيز العساف، وزير المالية السعودي، بالإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها الحكومة المصرية خلال الشهور الماضية، مؤكدا عزم المملكة توقيع المزيد من الاتفاقيات مع الجانب المصري، خاصة في مجال الطاقة.

وأكد العساف، خلال كلمته في المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ أمس (السبت)، إن نماء مصر من شأنه تعزيز الواقع الاقتصادي في منطقة الشرق الأوسط، لافتا إلى أنه رغم مرور مصر بمرحلة انتقالية، فإنها بدأت في التعافي خاصة في قطاع السياحة بهدف تحقيق نمو شامل ومستدام، وبالتالي تعزيز الرخاء والرعاية الاجتماعية.

وأعلنت السعودية في افتتاح المؤتمر الاقتصادي ، تقديم حزمة مساعدات اقتصادية جديدة لمصر بقيمة 4 مليارات دولار.

وأعرب العساف عن سعادته بمعدلات النمو الاقتصادي في مصر، مشيرا إلى أنه من المتوقع وصول معدل النمو لهذا العام إلى 5 في المائة.

 وأشاد الوزير بجهود الحكومة المصرية في تحقيق الكثير من الإصلاحات الاقتصادية رغم صعوبة المرحلة الانتقالية التي تمر بها.

وأكد أن تحسين جودة وكفاءة الإنفاق وإجراءات الإصلاح الضريبي سيساهم في الاستثمارات المحلية، متابعا أن مرونة النظام المصرفي رغم التحديات التي واجهها الاقتصاد المصري والمرونة في سعر الصرف من الخطوات التي عززت الثقة في الاقتصادي المصري.

ولفت العساف إلى أهمية الاستمرار في الإصلاح الاقتصادي مما يعطي الحكومة مرونة في الحد من الفقر والتركيز على التعليم والصحة.

وأشار العساف إلى العلاقة الوطيدة بين مصر والسعودية، موضحا أن مصر تأتي في المركز العشرين في الدول المصدرة والمستوردة في المملكة لاستضافتها مئات الآلاف من المصريين الذين يساهمون في التنمية.

وأضاف أن بلاده تتطلع إلى مزيد من الاستثمارات السعودية في مصر، وحل بعض القضايا العالقة سيساهم أكثر في ذلك، مشيرا إلى أن السعودية من أكبر الدول المستثمرة في مصر، كاشفا عن وجود اتفاقيات سيتم توقيعها مع مصر خاصة في مجال الطاقة، موجها التهنئة لحكومة مصر لعقد هذا المؤتمر الناجح.