وزير الأشغال العمومية والنقل السيد فاروق شيعلي

أكد وزير الأشغال العمومية والنقل فاروق شيعلي، أن شبكة خطوط السكك الحديدية على المستوى الوطني، سيبلغ طولها بعد تسلّم المشاريع قيد الإنجاز، أكثر من 6.500 كلم، ومنها مثلا تلك التي ستسلَّم في غضون سنة 2021، كالخط الرابط بين تقرت وحاسي مسعود على مسافة 153كلم، والذي تقدمت أشغاله بنسبة 64 بالمائة، وكذا الخط الرابط بين الجلفة والأغواط الممتد على مسافة 110 كلم، والذي بلغت نسبة تقدم أشغاله 71 بالمائة. كما سيتم، حسب الوزير، بمناسبة رده على أسئلة أعضاء مجلس الأمة، تسلّم خلال 2020، كل من الخط الرابط بين مسيلة  وبوغزول بولاية المدية الممتد على مسافة 151 كلم، وكذا الخط الرابط بين بوغزول وتيسمسليت 130 كلم.

وقال بخصوص آفاق تطوير السكك الحديدية بالجزائر، إن برنامج الاستثمارات في السكك الحديدية يرتكز على عدة محاور، ويهدف إلى تحديث البنية التحتية الحالية، وإنشاء خطوط جديدة لرفع قدرات النقل، وضمان القدرة التنافسية مع باقي وسائل النقل الأخرى.

وأرجع الوزير أسباب تأخر إنجاز بعض المشاريع إلى طول الآجال الخاصة بنزع الملكية، والمراسيم التنفيذية المتعلقة بالمنفعة العامة، بالإضافة إلى تأخر بعض الشركات المتحصلة على حق الامتياز، في استغلال الأراضي والعقارات في تحويل شبكة الكوابل، وكذا التأخر في إبرام عقود الأشغال ذات الصلة؛ كأشغال شبكات الغاز والكهرباء والمياه والهاتف والأنابيب المختلفة.

قد يهمك ايضا:

غرامة جديدة تفرضها السكة الحديد على الركاب

تفاصيل محطة السكة الحديد في شمال الجيزة