شركة "إيران خودرو" الصناعية الإيرانية

أعلنت شركة "إيران خودرو" الصناعية الإيرانية "آيكو" عزمها البدء بإنتاج سيارات "سيامكو" على الأراضي السورية، بعد أن كانت اعتمدت تصنيع السيارات من موديلات (رانا، دنا، وسورن) في  إيران قبل تصديرها إلى سوريا عبر الخط الائتماني الإيراني.

وأكّد "سعيد تفضل"  مساعد الرئيس التنفيذي لمجموعة «آيكو» في تصريح له الأربعاء أنّ شركته "أرسلت قبل فترة الشحنة الأولى من القطع إلى سورية، لتصنيع 100 سيارة من طراز سمند حيث سيتم إنتاجها هناك"، ونوّه تفضل إلى أنّه "سيتم إرسال الشحنة الثانية من القطع لتصنيع 90 سيارة جديدة بموقع سيامكو في سورية".

وكان مصنع سيامكو التابع لشركة إيران خودرو خرج عن الخدمة في بداية الازمة السورية، كونه يقع في منطقة "عدرا الصناعية"  على بعد 40 كيلومتراً من العاصمة السورية، و أكدت الشركة الإيرانية العام الماضي عزمها إعادة تشغيل مصنعها سيامكو الأكبر خارج إيران.

وأعلنت  المؤسسة العامة للصناعات الهندسية في وزارة الصناعة السورية الشهر الماضي عن استقدام دفعة جديدة من سيارات شام، وفق الخط الائتماني الإيراني الذي تستورد بموجبه سوريا بضائع إيرانية مختلفة أبرزها النفط، وأكد مدير عام المؤسسة أنه تم استقدام 72 سيارة من إيران نوع شام، وتصل قيمة الواحدة منها إلى 7 ملايين ليرة سورية، أي ما يعادل 16 ألف دولار أميركي.