الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات

شرع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، في قراءة وتنقيح المواضيع الخاصة ب الامتحانات الرسمية الثلاثة لدورة 2020، حيث تم الدخول في مرحلة التصحيح والتدقيق قبل المصادقة النهائية، بالمقابل لم تنه اللجان الخاصة إنجاز الأسئلة في أربع مواد إلى حد الساعة.

وذكرت مصادر أن الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، دخل في مرحلة قراءة الأسئلة الخاصة بالامتحانات المدرسية الرسمية، والمنجزة من قبل لجان مختصة تضم مفتشين للتربية متخصصين في “مواد” وأساتذة من ذوي الخبرة المهنية، حيث سيتم عقد جلسات لإعادة تقييمها، من خلال التدقيق وتصحيح الأخطاء واستدراكها إن وجدت قبل دخولها مرحلة المصادقة النهائية، مؤكدة بأن المواضيع الجديدة ستضاف إلى “بنك المواضيع” ، على أن تسلم المواضيع في نسختها النهائية لديوان المسابقات قبل انقضاء عطلة الربيع على أقصى تقدير.

وأضافت المصادر أن اللجان المختصة لم تستكمل مهمة إنجاز المواضيع في أربع مواد ويتعلق الأمر بالفلسفة، العلوم الاجتماعية “تاريخ و جغرافيا”، رياضيات وعلوم فيزيائية إلى حد الساعة، على أن يتم إدخالها مباشرة لمرحلة المراجعة لتجنب الوقوع في فخ التأخر الذي قد يؤثر على العملية التربوية والبيداغوجية مستقبلا خاصة أن الأمر يتعلق بامتحانات رسمية ومصيرية.

وسيعتمد الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات للسنة الثالثة على التوالي على “منهجية جديدة” في إعداد الأسئلة، من خلال إدخال تعديلات جوهرية على طريقة بناء المواضيع، حيث ستكون شاملة لما درسه الممتحن خلال الطور الثانوي، إلى جانب إرفاق السؤال بالتصحيح النموذجي وسلم التنقيط شريطة أن تكون في مستوى المترشح لتحقيق التكافؤ بين الجميع. مع تجنب المواضيع التي تحمل تأويلات سياسية أو إيديولوجية أو حزبية وغيرها.

قد يهمك ايضا:

"استخدام نظام التعليم الإلكتروني وادارته" دورة تدريبية في جامعة الزيتونة الأردنية

نزلاء سجون جازان يؤدون اختبارات التعليم الالكتروني