الرئيس الأميركي باراك أوباما

 انتهز الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي سيزور هافانا الأحد معاودة التبادلات البريدية المباشرة بين الولايات المتحدة والجزيرة الشيوعية للرد على رسالة المواطنة الكوبية إيليانا يارزا (76 عاما) التي أعربت عن رغبتها في لقائه.

وكتب أوباما في هذه الرسالة "عزيزتي إيلينا، آمل أن تبقى هذه الرسالة التي تصلك في أول دفعة من التبادلات البريدية المباشرة بين الولايات المتحدة وكوبا منذ أكثر من 50 عاما ذكرى لصفحة جديدة بين بلدينا".

وستصل رسالة الرئيس الأميركي التي نشر البيت الأبيض نسخة عنها قبل وضعها في ظرف كبير وختمها "إلى الجزيرة قبيل وصوله الأحد إلى هافانا".

ووجهت هذه الإرسالية في الرحلة الافتتاحية لإنعاش الخدمة البريدية بين البلدين الأربعاء.

وأخبرت إيليانا يارزا في رسالتها المؤرخة في 18 شباط/فبراير عن فرحتها بالزيارة التي أعلن عنها ودعت الرئيس إلى احتساء القهوة في منزلها.

وهي كتبت "أتتبع مسيرتك السياسية منذ أول حملة انتخابية لك"، مشيرة إلى أنها احتفت بفوز الرئيس مرتين سنة 2008 و 2012 ومعربة عن أسفها لعدم توفر فرصة ترشحه للمرة الثالثة.

وقد انقطعت الخدمة البريدية بين كوبا والولايات المتحدة في العام 1963 بعيد فرض الحظر الأميركي على كوبا. لكن كان في وسع الأميركيين توجيه رسائل إلى الجزيرة الشيوعية عبر طرف ثالث، ما كان يطيل المهل ويزيد من التكاليف.

وتوطد زيارة الرئيس الأميركي برفقة زوجته وابنتيه التقارب الذي حصل بين واشنطن وهافانا بعد نصف قرن من التوترات الموروثة من حقبة الحرب الباردة. وعادت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في تموز/يوليو 2015.