الأمير خالد الفيصل خلال حضوره افتتاح ملتقى جودة الخدمات البلدية

افتتح الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين ، أمير منطقة مكة المكرمة، اليوم ملتقى الجودة والتميز في الخدمات البلدية الذي نظمته أمانة العاصمة المقدسة بإشراف الإدارة العامة للاستراتيجية والتميز المؤسسي، ممثلة في إدارة الجودة والتميز المؤسسي ، في فندق برج الساعة  (فيرمونت)  في مكة المكرمة  .

وفور وصوله كان في استقباله أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار، ووكلاء الأمين ومدراء الإدارات ثم عزف السلام الملكي، بعدها بدأ الحفل المعد بهذه المناسبة بالقرآن الكريم ، ثم ألقى مدير عام المساندة الفنية في هيئة الاتصالات و تقنية المعلومات المهندس طارق بن حسن العمري،  كلمة شكر فيها أمير منطقة مكة المكرمة على رعايته لهذا الملتقى، مؤكدا أن الجودة تعد واجبا دينيا حثنا عليها الدين الإسلامي الحنيف، داعيا الجميع إلى الإبداع من أجل الوصول إلى الجودة المطلوبة .

وأوضح المهندس العمري أن العلاقة التبادلية بين إدارة التخطيط والتميز المؤسسي وكل الأطراف الرئيسية ذات العلاقة داخليا وخارجيا، وضرورة استدراك حاجات الأطراف الرئيسية ذات العلاقة عند بناء الخارطة الاستراتيجية للإدارة والحرص على تحقيق التوازن بين حاجات تلك الأطراف لنجاح تنفيذ استراتيجية الإدارة .

ثم ألقى بعدها أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار كلمة عبر فيها  عن سعادته برعاية الأمير خالد الفيصل للملتقى، مؤكدا أن هذه الرعاية الكريمة ستدفع الجميع إلى بذل المزيد من الجهد والعطاء من أجل التطوير والتحسين ورفع كفاءة الخدمات البلدية ، وتحقيق الاستفادة المطلوبة للجهات المشاركة في الملتقى من خلال استعراض الأوراق العلمية للمحاضرين .

وأكد أسامة البار حرص أمانة العاصمة المقدسة على إقامة ملتقى الجودة والتميز الذي يجمع نخبة من الخبراء والمختصين والمهتمين بمجال الجودة ومناقشة أبرز المحاور التي تهم المواطن والزائر والمقيم ؛ ويهدف هذا الملتقى إلى عرض ومناقشة التجارب المتميزة وتبادل الخبرات بين المختصين، بالإضافة إلى تطوير آليات الإدارة والإشراف والتحكم وقياس الأداء في العمل البلدي .

وأشار إلى أن انعقاد هذا الملتقى يتواكب مع رؤية الأمانة بأن تكون مكة المكرمة من أفضل 10 مدن عالمية في الخدمات البلدية التي تحقق جودة الحياة بتقنيات وخبرات ذات معايير عالمية، مبينا أن هذا الملتقى يأتي ضمن سلسلة من الفعاليات والملتقيات التي نفذتها أمانة العاصمة المقدسة فقد سبق أن عقدت الأمانة مؤتمر المدن الذكية بالتعاون مع جامعة أم القرى وملتقى حول نظم المعلومات الجغرافية وملتقى الجودة والتميز في التعاملات الإلكترونية .

وأوضح البار أن انعقاد ملتقى الجودة والتميز في الخدمات البلدية يعد فرصة لفتح آفاق وقنوات جديدة للتواصل والتبادل المعرفي بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص، كما يعد الملتقى كذلك فرصة للباحثين والخبراء في مجال الجودة والتميز وتبادل الأفكار الإبداعية لإعداد الخطط المستقبلية في هذا المجال .

كما تمت مناقشة أوراق العمل المشاركة في هذا الملتقى من أمناء المناطق وجمع كبير من المتحدثين من القطاعات المختلفة من أنحاء المملكة :

الجلسة الأولى :
كان رئيس الجلسة الأولى  الدكتور حمد بن صالح بنتن رئيس مؤسسة البريد السعودي، وكان معه بعض المتحدثين وهم :

الدكتور محمود كسناوي نائب رئيس المجلس البلدي، بورقة عمل عنوانها "أداء مجالس البلدية في تطوير الخدمات البلدية"، والمهندس طارق العمري مدير عام المساندة الفنية هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بورقة عمل عنوانها "جودة خدمة الإتصالات وتقنية المعلومات في هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات "، والمهندس وائل بن صالح حلواني مساعد  مدير عام خدمة العملاء بأمانة العاصمة المقدسة، بورقة عمل عنوانها "تجربة 940 خدمة العملاء أمانة العاصمة المقدسة"، والمهندس حسن بن علي عسيري أمانة منطقة الرياض، بورقة عمل عنوانها "تشغيل مركز خدمة المستفدين للخدمات الإلكترونية تواصل ".

كما تخلل الجلسات حوار ومناقشات بين المتحدثين والضيوف الكرام، وتم بعدها تكريمهم من قبل أمين العاصمة المقدسة، وشاهد الجميع فيلما وثائقيا عن مختبر الصحة في أمانة العاصمة المقدسة نال استحسان الجميع ، وكانت هناك جلسة أخرى بعد صلاة الظهر مباشرة، وكانت على النحو التالي :

ندوة مفتوحة وهي حوار مع الأمناء، كان رئيس الجلسة الدكتور سعد بن محمد مارق مستشار سمو أمير منطقة مكة المكرمة، وشارك فيها الدكتور أسامة بن فضل البار أمين العاصمة المقدسة، والمهندس فهد بن محمد الجبير أمين المنطقة الشرقية؛ وتحدث الأمناء عن الجودة والتميز كل في منطقته.

وكانت هناك مداخلات من الضيوف مع الأمناء، بعدها تم تكريم رئيس الجلسة وأمين الشرقية وأمين العاصمة . وفي نهاية الملتقى تم تكريم الجهات الداعمة والمشاركة والأمناء بهدايا تذكارية . كما كُرم الأمير خالد من الجهات المشاركة.