الأميرة لالة سلمى

أشرفت الأميرة لالة سلمى، على افتتاح مركز للكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم في حي المسيرة 2 في مدينة مراكش، ويعتبر هذا المركز من بين المراكز الكبرى التي توجد في المملكة المغربيَّة والتي تم إحداثها مؤخرًا، وتم خلال هذا التدشين تقديم ملخص للأميرة من طرف المشرفين، يبرز البنيات الصحية والأشخاص المستهدفين من هذا البرنامج الذي أسس من أجله المركز، إضافة إلى تقديم شروحات مهمة بشأن حصيلة الأنشطة التي تم انجازها في هذا الصدد على مستوى جهة مراكش تانسيفت الحوز.
وبعد قطع الشريط، تفقدت سلمى الأروقة والمرافق المختلفة التي يحتوي عليها المركز من قاعات للفحص بالأشعة وبالمنظار، وكيفية المراقبة والتعقيم الطبي، علاوة عن فضاءات أخرى كالصيدلية الخاصة بالمركز وقاعات الاجتماعات الكبرى.
وتم إحداث هذا المركز الخاص بالكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم في إطار البرنامج الوطني للكشف المبكر الذي تسعى مؤسسة لالة سلمى لمحاربة السرطان إلى تعميمه بين المواطنين كافة.
والذي تم انجازه بتعاون مع وزارة الصحة، والذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 4500 فحصًا في العام يجمع بين التشخيص والكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم.
وتم تشيد المركز على مساحة تصل إلى 700 مترًا مربعًا وبغلاف مال يقدر بـ6,1 مليون درهم، وتم تمويله من طرف مؤسسة الوليد بن طلال والصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي ومؤسسة لالة سلمى للوقاية وعلاج السرطان.