بابا الفاتيكان فرانسيس

دعا البابا فرنسيس الأول بابا الفاتيكان إلى ضرورة الالتزام بالادب والحكمة في التعامل مع الاخرين .. لتجنب رد الفعل الاقل حكمة , وربما يكون ضروريا .

وأضاف البابا فرنسيس تعليقا على أحداث العنف الأخير المرتبطة بالهجوم على أسبوعية (شارلي إبدو) الفرنسية الساخرة ، يمكن القول إن رد فعل عنيف على الإهانة أوالاستفزاز، ممكن من الناحية النظرية"، لكنه "أمر سيء ولا يجب فعله" .

وتابع البابا ردا على أسئلة الصحافيين خلال رحلة العودة من الفلبين، إنه "يمكننا من الناحية النظرية قول ما يقوله الإنجيل، أي أن نعطي الخد الآخر"، لكن "من الناحية النظرية أيضا، يمكن القول بأن لدينا حرية التعبير وهذا أمر مهم" .

وأشار البابا إلى أنه "لا يمكن إهانة أو إثارة شخص ما باستمرار، لأننا بهذا نجازف بإغضابه وبتلقي رد فعل غير صحيح"، لكن "هذا أمر إنساني"، لهذا "أقول إن حرية التعبير يجب أن تأخذ بالاعتبار الواقع الإنساني، ولذلك أوصي بوجوب الحذر"، بل "إنها وسيلة للقول بأن علينا أن نكون مهذبين أيضا" .

وأوضح البابا أن "الحذر فضيلة بشرية تنظم علاقاتنا، أعني أن بإمكاني الوصول إلى هذا الحد، والذهاب إلى ذلك الحد"، مكررا القول إن "جميعنا متفقون من الناحية النظرية، وأن هناك حرية التعبير، وأن رد الفعل العنيف أمر سيء دائما"، لكن "عمليا، دعونا نتوقف قليلا، لأننا بشر، ونحن نخاطر باستفزاز الآخرين"، ولذلك "فالحرية ينبغي أن يرافقها الحذر" .

المصدر: أ ش أ