بوش الأب والابن

وجه الرئيس الاسبق جورج بوش الأب انتقادا حادا الى كل من نائب الرئيس السابق جورج بوش الابن ديك تشيني ووزير دفاعه دونالد رامسفيلد ، إذ وصف الاول بأنه شخص يتسم بذكاء محدود وعناد مبالغ فيه وقدرة على كسب الخصوم دون سبب يبرر ذلك، مضيفاً انه مختلف عن ديك تشيني الذي عمل معه .

وقال بوش الأب عن رامسفيلد إنه شخص متعال وان افتقاده الى التواضع جعله مسؤولا سيئا في ادارة الرئيس بوش الابن مضيفاً “لقد اساء الى الرئيس بوش (الابن)”.

وأشار إلى أنه يفتقد الى البعد الانساني ويفتقد الى القدرة على رؤية ما يعتقده الآخرون، ويفكر دائما في مصارعة الآخرين وفي التعبير عنهم كأرقام.

وعلى الجانب الآخر دافع بوش الأب عنهما وقال أنهما  كانا يتسمان بقدر من التصلب الذي يشكل عائقا دون الانصات لآراء مختلفة وانهما تمتعا بنفوذ لا يتناسب مع مؤهلاتهما السياسية والشخصية داخل البيت الابيض وضمن دائرة بوش الابن وانهما لم يكونا اضافتين بارزتين الى ادارة بوش الابن.

وفور اذاعة تصريحات الأب دافع بوش الابن عن تشيني ورامسفيلد قائلاً : “انني فخور لأنني عملت مع ديك تشيني ودونالد رامسفيلد. وامتدح بوش الابن اداء الاثنين خلال عملهما معه وذلك في بيان اصدره تعقيبا على تصريحات والده”.

جاء ذلك في كتاب بعنوان «القدر والسلطة: رحلة جورج بوش الأميركية الأسطورية» وضعه المؤلف والمؤرخ الاميركي جون ميشام عن حياة الرئيس بوش الأب واعتمد على لقاءات مطولة مع الرئيس الأسبق وعلى مذكراته التي قال المؤلف انها كانت دائما في هيئة تسجيلات صوتية يسجلها الرئيس لنفسه شفويا على مدى سنواته السياسية.