عناصر من تنظيم الدولة الاسلامية

اصدرت محكمة روسية الاثنين حكما بالسجن لمدة 17 عاما على شاب من جمهورية داغستان بعد اتهامه بالقتال في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا.

واصدرت محكمة شمال القوقاز العسكرية في مدينة روستوف-نا-دونو حكما بالسجن 17 عاما على غازي محمدوف.

وجاء في حكم المحكمة ان محمدوف توجه بشكل غير قانوني الى سوريا "وبعد تلقيه التدريب انضم للقتال ضد القوات الحكومية الى جانب جماعات مسلحة وتنظيم الدولة الاسلامية".

وقال الادعاء للمحكمة ان محمدوف توجه الى مصر بحجة دراسة الاسلام، وبعد ذلك دخل سوريا عبر تركيا وامضى شهرين على الاقل يدافع عن مواقع تنظيم الدولة الاسلامية قبل ان يعود الى مصر، بحسب صحيفة كوميرسانت.

وصرحت المتحدثة باسم المحكمة اميليا خمارا للصحافيين من امام المحكمة ان محمدوف المتحدر من منطقة شمال القوقاز المضطربة التي يشكل المسلمون غالبية سكانها، تلقى التدريب "على اساليب ومهارات النشاطات الارهابية".

وطلب الادعاء الحكم على محمدوف بالسجن 25 عاما.

واخذت المحكمة في الاعتبار عدة مخالفات ارتكبها محمدوف من بينها المشاركة في اضطرابات عامة في 2012 في بلده الاصلي داغستان عندما طالب المتظاهرون الذين كانوا يرشقون الحجارة الشرطة بالافراج عن مسلحين مشبوهين، بحسب ما افادت المتحدثة باسم المحكمة لوكالة تاس للانباء.

واعتقل محمدوف في مصر في تشرين الاول/اكتوبر 2014 وجرى ترحيله الى روسيا.

وذكرت روسيا الاسبوع الماضي انها ستحتجز طالبة فلسفة (19 عاما) من موسكو حتى 23 كانون الاول/ديسمبر للاشتباه بانضمامها لمنظمة ارهابية بعد ان توجهت الى تركيا دون ابلاغ عائلتها، واحتجزت في بلدة على الحدود مع سوريا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قال ان احد اسباب حملته العسكرية الجوية في سوريا هي ان الالاف من مواطني الجمهوريات السوفياتية السابقة يحاربون في صفوف تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال ان نحو سبعة الالف من روسيا والجمهوريات السوفياتية السابقة المجاورة لها يقاتلون مع تنظيم الدولة الاسلامية وانه لا يريد ان يراهم يعودون الى بلادهم باعداد كبيرة.