الكابتن طيار عائشة الهاملي


 حصلت الكابتن عائشة الهاملي الممثل الدائم لدولة الإمارات العربية المتحدة لدى مجلس منظمة الطيران المدني الدولي على جائزة دولية تكريما لمسيرتها في قطاع الطيران والسلك الدبلوماسي .
وتسلمت الكابتن عائشة الهاملي الجائزة من مؤسسة "بنات من أجل الحياة" - التي تتخذ من كندا مقرا لها - وذلك خلال الحفل الذي أقيم مؤخرا في تورونتو بحضور الدكتور عز الدين أبو العيش رئيس المؤسسة التي تهدف لتكريم الشخصيات النسائية الرائدة اللائي يساهمن بشكل فعال في تعزيز نجاح الفتيات والسيدات العاملات في جميع أنحاء الشرق الأوسط لا سيما على صعيد التعليم.
وأكدت الكابتن عائشة الهاملي عقب تسلم الجائزة ان هذه الجائزة تمثل حافزا لها وللنساء جميعا من مختلف مناحي الحياة لإلهام وتحفيز الأخريات .
وتعتبر الكابتن الهاملي أول امرأة عربية تحصل على تكريم المؤسسة حيث تم تكريمها جنبا إلى جنب مع أول رائدة فضاء كندية وشخصيات أخرى بارزة.
جدير بالذكر أن الكابتن الهاملي لقبت بالشخصية الاتحادية للعام 2013 لدولة الإمارات العربية المتحدة لكونها أول طيارة إماراتية وهي تشغل حاليا منصب الممثل الدائم لدولة الإمارات لدى منظمة الطيران المدني الدولي وهي السيدة العربية الأولى التي تشغل هذا المنصب والأصغر سنا من بين ممثلي الدول الأعضاء لدى المنظمة.
وحصلت الكابتن عائشة الهاملي على رخصة طيار خاص في عام 1998 في الـ 16 من عمرها كما حصلت على رخصة خطوط جوية ورخصة مدرب في سن 19 عاما .