المؤرخ الفرنسي جوزيف بيريز

نال المؤرخ الفرنسي جوزيف بيريز اليوم جائزة (امير أستورياس) الدولية للعلوم الاجتماعية لعام 2014 التي تعد احدى ارفع الجوائز التي تمنحها اسبانيا سنويا في هذا المجال.
وقالت لجنة التحكيم بمؤسسة (امير أستورياس) في بيان ان اعمال المؤرخ المتخصص في التاريخ والحضارة الاسبانية وابحاثه ساهمت في نشر تاريخ اسبانيا وامريكا اللاتينية واحدثت ثورة في نمط تفسير الاحداث التاريخية الحاسمة لفهم تاريخ الغرب واستقلال أمريكا اللاتينية.
وجرى اختيار المؤرخ البالغ من العمر 83 عاما والذي يعمل حاليا في جامعة بوردو الفرنسية التي ترأسها في الفترة بين اعوام 1978 و1983 من بين 25 مرشحا بينهم الفيلسوف الأمريكي مايكل ساندل والمختصة بالدراسات الاقتصادية الفرنسية استر دفلو والسياسي الإيطالي ماسيمو ليفي باتشي.
ويختص بيريز صاحب الأصول الاسبانية في تاريخ اسبانيا في القرن ال16 وفي دارسة النظام الملكي الاسباني والمجتمع والثقافة الاسبانية في العصر الحديث وتقلد عدة مناصب حيث عمل مديرا لمؤسسة (دار بلاسكيس) الفرنسية المختصة بالدراسات الاسبانية في مدريد في الفترة بين اعوام 1989 و1996.
وقام بيريز بتأليف ما يزيد على 40 كتابا من أبرزها (محاكم التفتيش في اسبانيا) في عام 2005 و (الملك كارلوس الخامس) في عام 1999 و (الأسطورة السوداء) في عام 2006 و(تاريخ السحر في اسبانيا) عام 2010 فضلا عن عدة مؤلفات اخرى حول ملوك اسبانيا وتاريخ اليهود فيها.
يذكر ان جوائز (أمير استورياس) تعد من اهم الجوائز في اسبانيا وتقدم في ثمانية مجالات هي العلوم الاجتماعية والعلوم الانسانية والاتصالات والبحث العلمي والتكنولوجي والتعاون الدولي والفنون والرياضة والوفاق.
ويحصل الفائزون الذين سيتم تكريمهم في اكتوبر المقبل على جائزة مالية بقيمة 50 ألف يورو وتمثالا من تصميم النحات الاسباني الراحل خوان ميرو.