الدكتورة منى بنت محمد الدوسري

حصلت الدكتورة منى بنت محمد الدوسري من جامعة سلمان بن عبدالعزيز، على جائزة أفضل بحث مقدم في المؤتمر العربي الحادي عشر لعلوم وقاية النبات، الذي نظمته الجمعية العربية لوقاية النبات وكلية الزراعة التكنولوجية، جامعة البلقاء في الأردن.

 وكُرمت الدكتورة منى الدوسري بالحصول على جائزة أفضل بحث مقدم في مجال أبحاث نخيل التمر من الشبكة العراقية لنخيل التمر نظير بحث "التغيرات النوعية في البروتين والكوليسترول في الهيموليمف لسوسة النخيل الحمراء بعد معاملتها بالببتيد العصبي".

وسلطت الدراسة الضوء على تأثير الببتيد العصبي على كل من البروتينات والدهون الكلية في الهيموليمف للحشرات المعاملة وملاحظة التغيرات الكمية التي يحدثها الببتيد.

وقد تم الحصول على الحشرات الكاملة من سوسة النخيل الحمراء من معمل تربية السوسة في جامعة سلمان في الخرج، وقد خلصت نتائج البحث إلى أن للببتيد تأثيرًا معنويًا في زيادة تركيز البروتينات الكلية في الهيموليمف عند تركيز 0.05%، يليه تركيز 0.25% مقارنة بالمجموعة الضابطة في ذكور الحشرات الكاملة، أما في الإناث فقد بلغ ارتفاع البروتينات 4.846 ملجم عند تركيز 0.05% مقارنة بالمجموعة الضابطة.

أما تأثير الببتيد على تركيز الكوليسترول في الهيموليمف فقد كان واضحًا عند تركيز 0.05% لكلا الجنسين مقارنة بالمجموعة الضابطة.