المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد

توفيت صباح الجمعة المناضلة الجزائرية جميلة بوحيرد عن عمر يناهز الثمانين عاما، وفق ما نشرت وكالات انباء.
وولدت بوحيرد من اب جزائري مثقف وام تونسية من القصبة وكانت البنت الوحيدة بين افراد اسرتها فقد انجبت والدتها 7 شبان، كان لوالدتها التاثير الاكبر في حبها للوطن فقد كانت اول من زرع فيها حب الوطن وذكرتها بانها جزائرية لا فرنسية رغم سنها الصغيرة انذاك واصلت جميلة تعليمها المدرسي ومن ثم التحقت بمعهد للخياطة والتفصيل حيث كانت تهوى تصميم الازياء.

 مارست الرقص الكلاسيكي وكانت بارعة في ركوب الخيل الى ان اندلعت الثورة الجزائرية عام 1954 حيث انضمت الى جبهة التحرير الوطني الجزائرية للنضال ضد الاحتلال الفرنسي وهي في العشرين من عمرها ثم التحقت بصفوف الفدائيين وكانت اول المتطوعات لزرع القنابل في طريق الاستعمار الفرنسي، ونظرا لبطولاتها اصبحت المطاردة رقم 1.

القي القبض عليها عام 1957 عندما سقطت على الارض تنزف دما بعد اصابتها برصاصة في الكتف والقي القبض عليها وبدات رحلتها القاسية من التعذيب وجملتها الشهيرة التي قالتها انذاك" اعرف انكم سوف تحكمون علي بالاعدام لكن لا تنسوا انكم بقتلي تغتالون تقاليد الحرية في بلدكم ولكنكم لن تمنعوا الجزائر من ان تصبح حرة مستقلة". بعد 3 سنوات من السجن تم ترحيلها الى فرنسا وقضت هناك مدة ثلاث سنوات ليطلق سراحها مع بقية الزملاء.