وزير الخارجية اليمني الأسبق عبد الله الأصنج

توفي السياسي المخضرم، ووزير الخارجية اليمني الأسبق، عبد الله الأصنج ، أمس الأربعاء، الذي اعتبر من أهم الشخصيات السياسية، والتي لعبت أدوارًا مهمة في اليمن شمالًا وجنوبًا.

 كان الأصنج، قد توفي في المستشفى العسكري في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، عن عمر يناهز (88 عامًا).

ويعتبر عبد الله الأصنج ، من أبرز الشخصيات اليمنية التي أثرت على المشهد السياسي اليمني في ستينات وسبعينات وثمانينات القرن الماضي، وتقلد العديد من المناصب الحكومية أهمها وزارات الداخلية والخارجية والاقتصاد والمواصلات، قبل أن يترك البلد بعد محاكمته من قبل نظام الرئيس السابق علي عبد الله صالح ، وترك صنعاء بعد هذه المحاكمة التي اعتبرها هزلية، واختار المملكة العربية السعودية للبقاء فيها.

كما كان للأصنج، دورمهم في مسيرة النضال الوطني ضد الإستعمار البريطاني لجنوب اليمن ، بالإضافة إلى دوره في تأسيس الجبهة الوطنية المتحدة وحزب الشعب، إلى جانب المساهمة في تأسيس المؤتمر العمالي في عدن، وجبهة التحرير، ورئاسته لاتحاد العمال العرب.

وكانت له علاقات وثيقة مع قيادات المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات، خاصة الملك خالد بن عبد العزيز والشيخ زايد بن سلطان، والملك فهد بن عبد العزيز، والأمراء سلطان ونايف وسلمان وأحمد، أبناء الملك المؤسس عبد العزيز آل سعود.

 وكان قد تزوج من السيدة نظيرة حسن إسماعيل خدابخش خان، وله منها ولدان محمد ومازن، وبنتان منال وميرفت.